جدير بالذكر

عصر الرعب في فرنسا.. ماذا تعرف عن قانون المشتبه بهم

17.09.2021 | 21:48

في 17 ايلول عام 1793 اقر في فترة الثورة الفرنسية قانون المشتبه بهم الذي أسبغ صفة "عدو الشعب" على كل من لم يحصل على شهادة حسن سير وسلوك.

وجاء هذا القانون في عهد عرف باسم "عهد الارهاب" والذي امتد من 5 أيلول عام 1793 ولغاية 28 تموز 1794، وارتبط باسم احد مهندسي الثورة الفرنسية "ماكسمليان روبسبير"، وهو محام فرنسي ورجل دولة كان أحد أشهر وأكثر الشخصيات تأثيرا في الثورة الفرنسية.

واطلق "عهد الارهاب" على فترة مليئة بالعنف شهدتها فرنسا بعد اندلاع الثورة الفرنسية بسبب الصراع بين الفصائل السياسية المتناحرة من الجيروندين واليعاقبة، حيث اتسمت تلك الفترة بأحكام الإعدام الجماعية لمن وصفوا بأنهم "أعداء الثورة" والتي راح ضحيتها الآلاف بعد أدانتهم من خلال قانون المشتبه بهم.

وسجل رسميا في فرنسا ما بين حزيران 1793 ونهاية تموز 1794, 16594 وفاة رسمية في فرنسا، من بينها 2639 وفاة في باريس.

وانتخب روبسبير أول مندوب لباريس للمؤتمر القومي عقب سقوط الملكية في فرنسا عام 1792 الذي ألح فيه على مطلب إعدام الملك لويس السادس عشر وعائلته وهو ما تحقق عام 1793.

دبرت مؤامرة ضد روبسبير وأعوانه، وتم اعتقاله واعدامه في 28 تموز عام 1794 مع 100 من اعوانه لينتهي بذلك "عهد الارهاب".

سيريانيوز


TAG:

بعد مطالبات بالافراج عن صحفي أمريكي.. سوريا تنفي خطف واعتقال أي مواطن أمريكي دخل أراضيها

نفت وزارة الخارجية والمغتربين الاتهامات الأمريكية بخصوص اختطاف السلطات أي مواطن أمريكي دخل أراضيها ، مؤكدة ان الاتهامات "باطلة" ، وذلك تعقيباَ على مطالبة الرئيس الأمريكي بالإفراج عن صحفي أمريكي محتجز بدمشق عام 2012.

واتساب يعمل على الحاسوب دون ربطه بالهاتف

يستعد تطبيق التراسل الفوري "واتساب" لإطلاق تحديث جديد يتيح للمستخدم الذي يعمل على نظام ويندوز للحاسوب عدم ربطه بالهاتف لكي يتم تشغيله وإرسال الرسائل واستقبالها ومزامنتها من خلاله.