الأخبار المحلية

الخارجية: "ميلشيات قسد" تستهدف قطاع التعليم في الحسكة تنفيذا لأجندتها "الانفصالية الإرهابية"

15.09.2020 | 21:36

اتهمت وزارة الخارجية يوم الثلاثاء "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بانها تستهدف قطاع التعليم في محافظة الحسكة مشيرة الى أن "هذه الميليشيات لم ولن يكن شاغلها يوماً إلا تنفيذ أجندتها الانفصاليّة الإرهابية".

وقال مصدر مسؤول في الخارجية في بيان له إن "ميليشيات قسد الإجرامية التابعة للاحتلال الأمريكي تتابع انتهاكاتها بحق الأهالي في المناطق التي تتواجد فيها من محافظة الحســــــــــكة، لتتفاقم مؤخراً ممارساتها اللاإنسانية لا سابق لها في استهداف قطاع التعليم في المنطقة بكافة مكوناته من تلاميذ وطلاب ومدارس ومعلمين ووسائط نقل، مؤكدةً نهجها الرامي إلى نشر الجهل والأمية من خلال الترهيب والحرمان من المتطلبات الأساسية لإعمال هذا الحق، مهددةً بذلك مستقبل آلاف الأطفال والشباب".

وأضاف المصدر أن "انتهاكات هذه المجموعة الإرهابية اتخذت طابعاً ممنهجاً منذ عام 2013 حيث بدأت آنذاك تدخلات هذه الميليشيات في مضمون المناهج الدراسيّة، لينتقل الأمر مباشرةً وبشكلٍ تصعيديٍ إلى الاستيلاء بالقوة على المدارس وتحويلها إلى مقرات أو مستودعات عسكرية وسجون ومراكز لتحصيل الأتاوات، وتهديد الطلاب والأهالي وترهيب الكوادر التدريسية والإدارية، مستفيدةً بذلك من الدعم الذي توفره لها قوات الاحتلال الأمريكي".

وتابع المصدر ان "هذه الميليشيات عملت على إيقاف التعليم في المدراس بصورة تدريجية وفرضت مناهج تعليمية دون إيلاء أي اعتبار لنوعيتها ومحتواها ومدى ملاءمتها للمراحل العمرية والبيئة الثقافية والاجتماعية، وبغض النظر عن كفاءة القائمين على هذه المهمة السامية المتمثلة بالتعليم".

واردف المصدر ان "عدد المدارس التي استولت عليها هذه الميليشيات الإرهابية بقوة السلاح بلغ 2285، كان آخرها 118 مدرسة قبل بدء هذا العام الدراسي، لتبقى 179 مدرسة تُديرها مديرية التربيّــــــة في الحسكة لكافة المراحل التعليمية، وهو الأمر الذي سيثقل كاهل العملية التعليميّة في هذه المدارس وسيؤدي إلى اكتظاظ القاعات الدراسية، ناهيك عن تحمل الأعباء المادية والنفسية المرتبطة بمشقة قطع مسافات طويلة للوصول إلى هذه المدارس مما يُفاقم تحديات الظروف الصحية السائدة حالياً.".

ولفت المصدر الى ان "استمرار هذه الانتهاكات وتصعيدها، يثبت بما لا يدع مجالاً للشك، بأنَّ هذه الميليشيات الإرهابية لم ولن يكن شاغلها يوماً إلا تنفيذ أجندتها الانفصاليّة الإرهابية عبر اضطهاد أهالي المنطقة والتمييز ضدهم وحرمانهم من مقومات حياتهم وتهديد مستقبل أبنائهم، وهو ما يفضح زيف الادعاءات التي تروّج لها هذه الميليشيات والأوساط الغربية الداعمة لها بشأن خطواتٍ مزعومةٍ حول إدارة العملية التعليمية وحماية وتعزيز حقوق الطفل، ويضع مصداقيّــــــة هيئات الأمم المتّحدة المعنيّة بحقوق الإنسان أمام اختبارٍ حقيقيٍ لإدانة هذه الانتهاكات والضغط على الدول الداعمة لهذه الميليشيات أمــــــلاً في إنقاذ مستقبل طلاب وتلاميذ المنطقة من الضياع والجهل والتخلف الذي تحاول ميليشيات قسد وأسيادها وداعميها الأمريكان إغراقهم فيــــه".

يشار الى ان (قسد) المدعومة امريكيا تسيطر على مساحات واسعة في شرق الفرات وتدير تلك المنطقة ما يعرف باسم "الادارة الذاتية" التي يغلب عليها الطابع الكردي.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.