الاخبار السياسية

لأول مرة في تاريخ العلاقات الاسرائيلية الأمريكية.. نتنياهو يلغي موعداً مع أوباما

الرئيس الامريكي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو

08.03.2016 | 12:31

رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ولأول مرة، يوم الاثنين، موعداً للقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عقب توتر العلاقات بينهما إثر توقيع الاتفاق النووي مع إيران العام الماضي.

ونقلت وكالة (رويترز) عن نتنياهو قوله في بيان صادر عن مكبته، يوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء "يقدر ترحيب أوباما بلقائه" لكنه قرر "عدم الذهاب إلى واشنطن في هذا الوقت الذي يمثل ذروة الحملات الانتخابية في الولايات المتحدة."

وكان المتحدث باسم مجلس الامن القومي الامريكي، نيد برايس، قال ان الحكومة الاسرائيلية طلبت من البيت الابيض تحديد لقاء لنتانياهو مع اوباما في 17 أو 18 آذار، فاختارت الرئاسة الأميركية يوم 18.

وأضاف برايس "كنا بصدد التحضير لهذا الاجتماع الثنائي حين فوجئنا بمعلومة، وردتنا اولا عبر الاعلام، مفادها ان رئيس الوزراء، عوضا عن ان يقبل دعوتنا، قرر الغاء زيارته".

واكد المتحدث ان "ما قيل عن اننا لم نتمكن من تحديد موعد يتفق وجدول اعمال رئيس الوزراء هو عار عن الصحة".

وكانت زيارة نتنياهو لواشنطن مقررة بالتزامن مع المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الامريكية- الاسرائيلية (ايباك)، اكبر لوبي مؤيد لاسرائيل في الولايات المتحدة، وهي مناسبة شارك فيها نتانياهو مرارا خلال السنوات الماضية.

يشار إلى ان العلاقات الأمريكية الاسرائيلية شهدت توتراً، عقب توقيع الاتفاق النووي بين السداسية وإيران في تموز 2015، والذي تم بموجبه رفع العقوبات الأوروبية والأمريكية عن طهران، عقب 21 شهراً من المفاوضات، حيث اعتبرته إسرائيل "خطأ تاريخي" و"يهدد بقاءها".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.