الاخبار السياسية

الجامعة العربية تعلن "حزب الله" اللبناني منظمة "إرهابية"

اجتماع وزراء الخارجية العرب

11.03.2016 | 18:40

السعودية تنسحب خلال كلمة العراق لتأييده "حزب الله" و"الحشد الشعبي"

 

أصدر مجلس وزراء الخارجية العرب, يوم الجمعة, قراراً باعتبار "حزب الله" اللبناني "منظمة إرهابية", رغم عدم موافقة 3 دول هي لبنان والعراق والجزائر.

وحصل قرار اعتبار حزب الله "تنظيما إرهابيا" على دعم الأغلبية الساحقة لأعضاء المنظمة، فيما أبدى لبنان والعراق والجزائر عدم الموافقة على هذه الخطوة.   

ووفي اول رد فعل رسمي لبناني بعد القرار، قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل, ان التحفظ على وصف حزب الله "بالارهابي" جاء, بسبب "عدم توافق القرار مع المعاهدة العربية لمكافحة الارهاب ولان الحزب مكون لبناني أساسي".


وكان مجلس التعاون الخليجي اعتبر,  مؤخراً, "حزب الله"، بكافة قادته وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه، منظمة "إرهابية", حيث استنكر الحزب القرار واصفا اياه بـ"المتهور والعدائي", محمّلاً  السعودية "مسؤولية القرار الذي اتخذه المجلس , كما لقي القرار إدانة من إيران والنظام السوري الذي اعتبره بانه يعكس "حجم التآمر" على فلسطين والمقاومة.

وتقاتل عناصر من "حزب الله" إلى جانب الجيش النظامي ضد مقاتلي المعارضة، في ظل دعوات المعارضة السورية وسياسيين لبنانيين معارضين للنظام السوري ودول عدة حزب الله للانسحاب من سوريا, في وقت أكد أمينه العام حسن نصر الله أن عناصر حزبه ستبقى بسوريا ما دام الوضع يتطلب ذلك، لأن وجودهم في سوريا هو بهدف "الدفاع عن لبنان وسوريا وفلسطين والمقاومة بمواجهة كل الأخطار التي تشكلها الهجمة عليها".


وانسحب الوفد السعودي من اجتماع الدورة الـ145 لمجلس جامعة الدول العربية، احتجاجا على تأييد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري لـ"الحشد الشعبي وحزب الله", وذلك في كلمة له خلال الجلسة, بحسب مصدر في الخارجية العراقية.


ونقلت وكالة الانباء (رويترز) عن المصدر, لم تسمه, قوله ان إن الوفد السعودي انسحب من الاجتماع , بعدما قال وزير الخارجية العراقي ان "الحشد الشعبي وحزب الله حافظا على كرامة العرب ومن يتهمهما بالإرهاب هم الإرهابيون".


واستدعى العراق, في كانون الثاني, السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان, بعد تلميحه إلى أن "عناصر الحشد الشعبي المسلحين والمدعومين من إيران يغذون المشاعر الطائفية في العراق".


وبدأ مجلس الجامعة أعماله على المستوى الوزاري الخميس، حيث سلمت الإمارات الرئاسة إلى البحرين رئيسة الدورة الحالية بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية، وجرى انتخاب وزير الخارجية المصري السابق أحمد أبو الغيط أمينا عاما جديدا لجامعة الدول العربية خلفا للأمين المنتهية ولايته نبيل العربي.


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.