جدير بالذكر

قبل 39 عاما.. ظهور أول حاسوب محمول في العالم

03.04.2021 | 14:54

في 3 نيسان عام 1981 اعلن في معرض وست كوست للحاسوب في مدينة سان فرنسيسكو الامريكية عن (اوزبورن1) اول حاسوب محمول في العالم.

بلغ وزن هذا الجهاز الذي انتجته شركة اوزبورن لصاحبها مهندس الحاسوب ورائد الاعمال الامريكي ادم اوزبورن  10.7 كيلوغرام (23.5 رطل) و كان سعره في السوق عند 1795 دولار أو ما يزيد قليلا عن نصف سعر جهاز الكمبيوتر المصنع من قبل شركات أخرى وبنفس المواصفات.

وقد اعتمد هذا الجهاز في تشغيله على نظام تشغيل CP/M واحتوى على لوحة مفاتيح كاملة بالإضافة إلى شاشة صغيرة بالأسود والأبيض لا يتعدى حجمها 5 إنشات.

أحدث هذا الجهاز ثورة في عالم الأعمال إذ استطاع المشغلين أخذ حواسيبهم للعمل في المنازل إلا أن حجمه لا يسمح بأخذه على متن الطائرات.

استطاعت الشركة شحن 10 آلاف جهاز من "أوزبورن 1" في الشهر الواحد مما اعتبر نجاحا كبيرا تحققه، در عليها إيرادات بلغت 6 ملايين دولار في عام 1981 ارتفعت في السنة التالية إلى 68 مليون دولار.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.