أخبار العالم

كلينتون وترامب يعززان فرصهما بانتصارات "الثلاثاء الكبير"

مرشحا الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون ودونالد ترامب

02.03.2016 | 12:47

حاز مرشحا الرئاسة الأمريكية، الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون، على مراتب متقدمة في الانتخابات التمهيدية التي جرت يوم "الثلاثاء الكبير"، مقارنة بنتائج منافسيهما الديمقراطي بيرني ساندرز والجمهوري تيد كروز.

وفازت كلينتون في 7 ولايات هي ألاباما واركنسا وجورجا وماساتشوستس وتنيسي وتكساس وفرجينيا، أما غريمها ساندرز ففاز في 4 ولايات هي فيرمونت، إضافة إلى كولورادو ومينيسوتا وأوكلاهوما، الأمر الذي قد يطول من قدرته على البقاء في السباق.

وحاز ترامب على أصوات الناخبين في سبع ولايات هي ألاباما واركنسا وجورجا وماساتشوستس وتنيسي وفيرمونت وفرجينيا، بينما تيد كروز، وهو عضو مجلس شيوخ من تكساس حاز على ولايتي تكساس و أوكلاوهوما المجاورة، وهو ما يعزز حجته بأن لديه "أفضل فرصة" لوقف تقدم ترامب، حيث تعتبر ولاية تكساس بمثابة الجائزة الكبرى في انتخابات "الثلاثاء الكبير" لأن عدد مندوبيها يبلغ 155 مندوبا، الأمر الذي يمثل انتصارا مهما لكروز.

ويطلق على انتخابات الثلاثاء اسم "الثلاثاء الكبير" أو Super Tuesday، إذ ينظم الاقتراع للحزبين في جزيرة سموا التابعة للسلطة الأميركية، و12 ولاية هي ألاباما وأركانسو وجورجيا وماساشوسيتس ومينيسوتا، فضلا عن أوكلاهوما وتينيسي وتكساس وفيرمونت وفرجينيا، كما ستشهد ألاسكا تصويتا للجان الانتخابية للجمهوريين، فيما تحتضن اللجان الانتخابية في كولورادو عملية التصويت للديموقراطيين.

وتحدد نتائج الثلاثاء مستقبل المتنافسين في السباق الرئاسي سواء من الحزب الجمهوري أو الديموقراطي، إلا أن نتائج استطلاعات الرأي ما زالت تشير إلى تقدم كل من الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون على منافسيهما.

يشار إلى أن السباق نحو البيت الأبيض في الولايات المتحدة انطلق من ولاية آيوا مطلع شباط الماضي، لينتهي في 8 تشرين الثاني 2016، بانتخاب خلف للرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما، حيث يتم تنصيب الرئيس الجديد بحفل رسمي في العاصمة واشنطن في 20 كانون الثاني 2017.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.