جدير بالذكر

في ذكرى وفاته...مؤسس منظمة الصليب الأحمر الدولي أول فائز بجائزة نوبل للسلام

30.10.2021 | 01:35

يصادف في مثل هذا اليوم 30 تشرين الأول ذكرى وفاة هنري دونان الذي يعد أول من أسس اللجنة الدولية للصليب الأحمر عام 1910..

ولد هنري دونان في جنيف بسويسرا في عام 1828 ، ينحدر من عائلة اتسمت بالتدين والنزوع إلى الإحسان، ويُحتفل في يوم ميلاده، من كل عام باليوم العالمي للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

أسس دونان اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، حيث قدم يد العون إلى الجنود الجرحى في معركة "سولفرينو" بشمال ايطاليا عام 1859 ثم حاول اكتساب تأييد القادة السياسيين من أجل بذل مزيد من الجهد لحماية ضحايا الحرب.

وكانت فكرتاه الرئيسيتان تنصبان على وضع معاهدة تلزم الجيوش بتوفير الرعاية إلى جميع الجرحى من الجنود وإنشاء جمعيات وطنية تقدم المساعدة إلى الخدمات الطبية العسكرية.


تابعنا على التيلغرام  https://t.me/thesyrianews


واعتمدت لجنة الرعاية العامة الموجودة في مدينة جنيف  على هاتين الفكريتين وشكلت فريق عمل اجتمع للمرة الأولى في عام 1863، ثم انعقد مؤتمر دولي من أجل تجسيد مفهوم الجمعيات الوطنية، واتفق المؤتمر أيضا على وضع شعار موحد للتعرف على الأفراد الطبيين الذين يعملون في ميدان المعركة كان في شكل صليب أحمر على خلفية بيضاء.

في عام 1864، اعتمد مندوبون من حوالي 12 بلدا اتفاقية جنيف الأولى الذي يوجب الجيوش على توفير الرعاية إلى كل الجنود الجرحى بصرف النظر عن طرف انتمائهم في النزاع.

وكانت مهمة اللجنة الدولية تهدف في البداية إلى تشجيع إنشاء جمعيات وطنية ، وأجرت أول عملية ميدانية لها خلال الحرب التي دارت بين ألمانيا والدانمرك في 1864، فأُرسل المندوبون إلى خط المواجهة للعمل على مستوى الطرفين.

ووسعت اللجنة الدولية  نطاق عملها ليضم أنشطة جديدة مثل زيارة أسرى الحرب وتسجيل أسمائهم على قوائم تنقل إلى عائلاتهم لطمأنتها.

وأصبحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر المصدر الذي انبثقت عنه الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، التي تضم اليوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر والجمعيات الوطنية (التي بلغ عددها 185 في 2007) .

يعد دونان أول فائز بجائزة نوبل للسلام في العالم عام 1901، لدوره في إنشاء اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.