الأخبار المحلية

الائتلاف يدعو العرب لمقاطعة طهران.. وينتقد الدعم الإيراني "لفصائل مسلحة" في سوريا

05.01.2016 | 07:51

دعا "الائتلاف الوطني" المعارض, الاثنين, جميع الدول العربية إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران, على خطى الرياض, منتقدا الدعم الإيراني "لفصائل مسلحة" في سوريا, وذك بعد ساعات من تأييد جماعة "جيش الإسلام" المعارضة قرار السعودية قطع العلاقات مع إيران.

وأبدى الائتلاف "دعمه لقرار الرياض بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران"، داعيا "كافة الدول العربية والإسلامية إلى اتخاذ خطوة مماثلة".

ويأتي ذلك بعدما أيدت جماعة "جيش الإسلام" المعارضة الاثنين قرار السعودية قطع العلاقات مع إيران الداعمة للنظام السوري، معتبرة أن "النظام الإيراني "يهدد أمن المنطقة ويثير التوتر الطائفي بدعمه للجماعات التي تقاتل في سوريا".

وأعلنت السعودية, الأحد الماضي, أنها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران على خلفية هجمات تعرضت لها سفارتها في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية, وذلك ضمن احتجاجات لإيرانيين، ضد إعدام السعودية 47 شخصا، من بينهم رجل دين شيعي بارز, فيما اعتبرت طهران أن القرار "لا يمكن أن يغطي على خطأ إعدام نمر النمر"، تلا ذلك إعلان البحرين والسودان أيضا قطع العلاقات مع إيران, بينما خفضت الإمارات عدد الدبلوماسيين الإيرانيين لديها واستدعت بدورها سفيرها لدى طهران.

وجاءت هذه التطورات بعد إعدام السعودية 47 شخصا، من بينهم رجل دين شيعي بارز، قالت إنهم أدينوا بتهم "تتعلق بالإرهاب", حيث دانت إيران ذلك, واستدعت السعودية السفير الإيراني في الرياض وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات "عدوانية", كما اتخذت إجراءات تصعيدية بعد اقتحام متظاهرين لسفارتها بطهران وأعلنت منع سفر مواطنيها إلى إيران وإنهاء العلاقات التجارية معها, كما أنها بصدد إصدار قرارات وشيكة لمنع الإيرانيين من أداء فريضة الحج لعام 2016.

من ناحية أخرى, انتقد الائتلاف الدعم الإيراني لفصائل مسلحة في سوريا والعراق".

وتعد إيران من الدول الداعمة للسلطات السورية, كما أعلنت مرارا رفضها التدخل الخارجي في الأزمة السورية, وشهد موقفها مؤخرا تحولا يتمثل بالموافقة على انتقال سياسي في سوريا، بينما تبقى مسالة بقاء الرئيس بشار الأسد او رحيله "رهن بإرادة الشعب السوري".

سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.