منها الشيبس والكولا والشكوكلا.. السعودية تمنع بيع أصناف غذائية في مدارسها

منعت وزارة التعليم في السعودية بيع العديد من الأصناف الغذائية والمشروبات في المقاصف المدرسية، أبرزها رقائق السيبش والكولا وجميع أنواع اللحوم والشوكولا.

منعت وزارة التعليم في السعودية بيع العديد من الأصناف الغذائية والمشروبات في المقاصف المدرسية، أبرزها رقائق السيبش والكولا وجميع أنواع اللحوم والشوكولا.

وذكرت وسائل اعلام سعودية ان قائمة المواد الممنوع بيعها لطلاب المدارس تتضمن جميع أنواع الشيبس والأغذية المقلية بحرارة عالية، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، ومياه الشرب المنكهة، والمشروبات الرياضية، والشاي البارد، والمكسرات المملحة، والآيس كريم.

وتشمل الممنوعات أيضاَ، العصائر التي تقل نسبة عصير الفاكهة فيها عن 30 بالمئة أو المحتوية على المواد الملونة، شراب الفاكهة، والحليب والزبادي بالنكهات أو الألوان الصناعية، أو التي تزيد نسبة السكر فيها عن 22 غرامًا في كل 240 مل.

ويمنع على المقاصف المدرسية بيع جميع أنواع اللحوم، مثل اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والدواجن والكبدة والأسماك والنقانق أو "الهوت دوغ" وغيرها من اللحوم المعالجة مثل المرتديلا أو اللانشون.

 كما تمنع الوزارة المقاصف المدرسية من بيع الطعمية (الفلافل المقلية)، الساندويتشات أو الفطائر المحتوية على الكاسترد أو الشوكولاتة أو التوفي أو الفانيلا، الكروسان بكافة أنواعه، الفول السوداني للمرحلة الابتدائية، المواد الغذائية التي أضيف إليها مركب غلوتامات أحادي الصوديوم.

وضمت قائمة المنع، "البفك" وكرات وأصابع الحبوب المنفوخة، الشوكولاتة بجميع أنواعها السادة وأنواع الويفر المغطاة بالشوكولاتة، المخللات، المايونيز، الأصناف الغذائية المملحة، الدونات بجميع أنواعها السادة والمغطاة بالشوكولاتة، المنتج الذي يكون المكون الرئيسي به هو السكر أو الدهون.

وتهدف الوزارة من خلال هذا الاجراء الى المحافظة على صحة الطلاب في المدارس طول ساعات الدوام، وتعزيز الوعي بأهمية التغذية السليمة.

سيريانيوز

 


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close