أخبار العالم

العبادي: معظم نفطم "داعش" المهرب يمر عبر تركيا

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

07.12.2015 | 20:05

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي, يوم الاثنين, إن معظم النفط الذي يهربه تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) يمر عبر تركيا, وذلك في وقت تتبادل فبه تركيا وروسيا الاتهامات حول التعامل مع "داعش" بمجال النفط.

وأضاف العبادي في بيان رسمي إنه أكد خلال اجتماع مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الذي يزور بغداد، على "أهمية ايقاف تهريب النفط من قبل داعش والذي يُهرب أغلبيته عن طريق تركيا".

وكانت وزارة الدفاع الروسية بثت, يوم الأربعاء, تسجيلات مصورة قالت إنها تظهر 3 مسارات لدخول صهاريج نفط من المناطق السورية والعراقية الخاضعة لسيطرة (داعش) عبر الحدود إلى تركيا,  الأمر الذي نفته أنقرة , ليتلو ذلك تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال فيها انه يملك "ادلة" حول تورط روسيا في تجارة النقط مع "داعش", وذلك عقب توتر العلاقات التركية الروسية على خلفية إسقاط أنقرة لطائرة روسية فوق سوريا.

وفي سياق أخر, قال العبادي إن "دخول قوات تركية إلى الموصل تم دون علم الحكومة العراقية", مطالبا تركيا بسحب فوري لهذه القوات.

وأوضح رئيس الوزراء العراقي إن "دخول قوات تركية للأراضي العراقية أمر مرفوض، وتم من دون علم أو موافقة الحكومة العراقية, ونتحدى تركيا بابراز أي دليل حول علمنا أو موافقتنا، ونعد هذا الأمر تجاوزا على السيادة العراقية، وعليها أن تسحب هذه القوات فورا".

وكان رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو قال, يوم الخميس, ان القوات التركية موجودة في معسكر بعشيقة بطلب من محافظ الموصل وبالتنسيق مع وزارة الدفاع العراقية, الأمر الذي نفاه رئيس الوزراء العراقي, لتستدعي بغداد السفير التركي في العراق وتطالبه بسحب فوري للقوات التركية.

وتقول تركيا إن مهمة عناصرها في العراق هي تدريب وتأهيل قوات البشمركة في شمال العراق في إطار مكافحة "داعش", إذ تعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها مع قوات "البيشمركة" الكردية، على استعادة السيطرة على المناطق التي دخلها تنظيم "داعش" في البلاد، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم  في العراق منذ ايلول العام الماضي.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.