الاخبار السياسية

خلال جلسة مجلس الأمن...فيتو روسي صيني ضد مشروع قرار بشأن ادلب

19.09.2019 | 22:00

أخفق مجلس الأمن الدولي، يوم الخميس، في تبني مشروع قرار بشأن ادلب، بسبب استخدام روسيا والصين حق النقض "الفيتو".

وذكرت وكالات انباء أن مشروع القرار اعدته الكويت وبلجيكا وألمانيا، حيث يطالب بهدنة بشمال غرب سوريا، لكن روسيا والصين اعترضا على ذلك.

وعرقلت روسيا والصين مشروع القرار، وقدمتا بعد ذلك مشروع قرار يطالب بهدنة في المنطقة تستثني الهجمات على "الجماعات المتشددة" .

وصوتت روسيا والصين فقط لصالح مشروع قرارهما، فيما صوت تسعة 9 ضد المشروع ،  بينما امتنعت جنوب أفريقيا وإندونيسيا وغينيا الاستوائية عن التصويت.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا ان بلاده عرقلت مشروع القرار، لأنه يهدف إلى "انقاذ الإرهابيين في إدلب ويتجاهل مسألة مكافحة الإرهاب في سوريا".

وعاود الجيش النظامي منذ أيام، قصفه مناطق خاضعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة في ريف ادلب، بعد الاعلان عن وقف اطلاق النار من طرف واحد متمثلاَ بالجيش النظامي، في 31 اب الماضي، عقب أشهر من التصعيد العسكري على المنطقة.

وبدأ التصعيد العسكري من قبل الجيش النظامي، بدعم من الطيران الروسي، على منطقة "خفض التصعيد" قبل نيسان الماضي، في حملة تسببت بمقتل ونزوح المئات من منازلهم.

ويحتاج إقرار أي مشروع إلى موافقة 9 أصوات وعدم استخدام روسيا أو الصين أو فرنسا أو بريطانيا أو الولايات المتحدة "الفيتو".

سيريانيوز


TAG:

بثينة شعبان: الاتفاق التركي الامريكي "غامض".. ولا يمكن ان نقبل بنسخ نموذج كردستان العراق في بلدنا

وصفت المستشارة السياسية والاعلامية لرئاسة الجمهورية بثينة شعبان الاتفاق التركي الامريكي وقف اطلاق النار شمال سورية بانه "غامض" مشيرة الى ان "لا يمكن أن تقبل دمشق بنسخ نموذج كردستان العراق في بلدنا.

حصر اجازات الاستيراد بفئتين من التجار مقابل ايداعهم 100 الف دولار في احد البنوك

وجهت رئاسة مجلس الوزراء كتابا الى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية وحاكم مصرف سورية المركزي بالتنسيق المشترك بشان اقتراح يقضي بحصر اجازات الاستيراد للتجار المسجلين بالدرجة الاولى والثانية على ان يتم ايداع ١٠٠ الف دولار في احد البنوك العامة او الخاصة.

قائد (قسد): اتفاق وقف اطلاق النار يقتصر على المنطقة الممتدة بين راس العين وتل ابيض

قال القائد العام لـ "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) مظلوم كوباني ان قسد قبلت بالاتفاق مع تركيا وسنفعل كل ما يلزم لإنجاحه، مشيرا الى ان وقف اطلاق النار يقتصر على المنطقة بين مدينتي رأس العين وتل أبيض.

محمد رمضان يتسبب في سحب رخصة طيار مدى الحياة

تسبب مقطع فيديو للممثل المصري محمد رمضان وهو داخل قمرة القيادة بجانب قائد الطائرة أثناء إحدى الرحلات في إلغاء رخصة الطيار قائد الرحلة وسحبها مدى الحياة بحسب ماأعلنت وزارة الطيران المدني المصري يوم الخميس.