الاخبار السياسية

أردوغان يعلن موافقة تركيا على عضوية فنلندا في "الناتو

17.03.2023 | 18:48

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، موافقة بلاده على عضوية فنلندا في حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي سولي نينيستو، عقب لقائهما في العاصمة أنقرة : "قررنا أن يبدأ برلماننا عملية الموافقة على بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو، استنادا إلى الاهتمام بتبديد مخاوفنا الأمنية".

وأضاف: "أعتقد أن الناتو سيصبح أقوى مع عضوية فنلندا وسيلعب دورا فاعلا في الحفاظ على الأمن والاستقرار العالميين".

وأشار الرئيس التركي إلى أن "تركيا فصلت ملف انضمام فنلندا للناتو عن السويد لعدم حدوث مظاهرات لـ"بي كي كي" الإرهابي في فنلندا".

وبخصوص عضوية السويد في الناتو، شدد أردوغان على أن تركيا ستواصل محادثاتها مع ستوكهولم على أساس مبادئ الحلف ونهج أنقرة في مكافحة "الإرهاب".

وبيّن أن أنقرة قدمت إلى السويد قائمة تضم أسماء 120 "إرهابيًا" وطلبت تسليمهم لتركيا، وأضاف: "ليس من الممكن أن نتعامل معها بشكل إيجابي إذا لم تسلمهم".

وبدوره، أعرب نينيستو عن شكره لتركيا ورئيسها للموافقة على انضمام بلاده إلى عضوية حلف شمال الأطلسي "ناتو"، قائلا: "هذه أخبار مهمة جدا لجميع الفنلنديين، نشكركم كثيرا".

يذكر أن كل من فنلندا والسويد كانا قد تقدما بطلب للحصول على عضوية في حلف الشمال الأطلسي، وبعد حدوث توترات بين السويد وتركيا قررت فنلندا التقدم بطلب إنضمام منفصل عن السويد.

سيريانيوز 


TAG:

تعليقاَ على استهداف المنطقة الجنوبية...سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل عن الجرائم

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.