الاخبار السياسية

كازاخستان تعلن استعدادها لاستضافة اجتماع أستانة بعد تحسن العلاقات مع دمشق

22.06.2023 | 20:27

اقترحت كازاخستان اليوم الأربعاء، إنهاء المباحثات حول سوريا بصيغة "أستانا"، التي تستضيفها منذ عام 2017، بينما أشارت روسيا إلى أن الاجتماعات قد تستمر في مكان آخر.

وقال نائب وزير الخارجية الكازاخي "كانات توميش"، في ختام الجولة 20 من مباحثات "أستانا"، إن خروج دمشق تدريجياً من العزلة في المنطقة يمكن اعتباره علامة على أن عملية أستانا قد أكملت مهمتها.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الكزاخستانية في صفحتها على "تلغرام"، اليوم الخميس، أنه إذا أعرب المشاركون في الاجتماعات الدولية بشأن سوريا بصيغة "أستانا" عن طلب جماعي لمواصلة المفاوضات في أستانا، فإن كازاخستان مستعدة للنظر في إمكانية استئناف العملية كبادرة حسن نية، مع مراعاة التقدم المحرز للمفاوضات في أماكن أخرى، والوضع في سوريا ككل.

وكانت وكالة "رويترز"، قد ذكرت أن إنهاء اجتماعات "أستانا" لم يكن ضمن خطة الدول الأربع، إذ أكدت أن الاجتماع المقبل سيعقد في وقت لاحق من العام الحالي.

وأشار المبعوث الخاص الروسي في سوريا "ألكسندر لافرنتييف"، إلى أن عملية مسار "أستانا" لم ينتهِ بعد وإذا رأى الجانب الكازاخستاني أن هناك حاجة لنقله إلى موقع مختلف فسوف يناقش هذا الأمر.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.