المنوعات

هذا النظام الغذائي يحميك من الشيخوخة

01.02.2018 | 22:50

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أنه كلما اتبع كبار السن أنظمة غذائية مستوحاة من أنظمة الدول المطلة على البحر المتوسط تراجع احتمال إصابتهم بالوهن مع الوقت.

ونقلت وكالة "رويترز" عن كبيرة الباحثين في الدراسة، كيت والترز، قولها إن " الأشخاص الذين يعانون مشكلات صحية متراكمة مع التقدم في العمر، يشعرون بأعراض كنقص الطاقة وضعف العضلات وتراجع الشهية، إضافة إلى فقدان الوزن والصعوبة في التعافي بعد المرض".

واردفت  أن "ذلك يرتبط باحتمالات دخول المستشفى أو الاعتماد على عناية الآخرين"، مضيفة انه "درسنا وسائل لمنع ذلك تشمل اتباع أنظمة غذائية وممارسة التمرينات الرياضية".

وافادت إن هناك "أبحاثا كثيرة عن أنواع التمرينات، لكن هناك أبحاثا أقل بكثير عن دور النظام الغذائي وأنواعه المختلفة مثل نظام البحر المتوسط الغذائي".

واوضحت الدراسة ان  نظام البحر المتوسط الغذائي، يعتمد على أنماط تقليدية للطعام في اليونان، وجنوب إيطاليا، في حين تعتمد تلك الأطعمة على الخضر، والبقوليات، والمكسرات، والسمك، والطعام البحري، ويكون المصدر الأساسي للزيوت بها، هو زيت الزيتون وليس الدهون الحيوانية".

وتراوحت اعمار المشاركين في الدراسة، بين الثمانين، والسبعين؛ مما يعني أن اتباع كبار السن أنماط غذاء الدول المطلة على البحر المتوسط، مفيد في الحفاظ على الصحة، والاعتماد على النفس.

وحلل الباحثون بيانات 6 آلاف شخص من كبار السن، سبق وشاركوا في 4 دراسات علمية، 3 منها أجريت في دولة مطلة على البحر المتوسط، والرابعة أجريت في آسيا، وذلك بحسب دورية الجمعية الأمريكية لأمراض الشيخوخة.

يشار الى ان الدراسات السابقة اشارت الى ان نقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 يمكن أن يسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل: الاكتئاب، مرض الزهايمر والصرع.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.