صحفيون محترفون - محمد الاحمر

ابتكار "دمية" ( انثى ) للمساعدة في تقليل عدد الوفيات بالسكتة القلبية لدى النساء

07.06.2019 | 18:47

قامت شركة تصميم إعلانات أمريكية بابتكارنموذج "دمية" تستخدم للتدريب على عملية "الإنعاش القلبي" بجسم وتفاصيل أنثوية بعد أن كان هذا النوع من "الدمى" يقتصر على شكل الجسم الذكري فقط.

وبحسب صحيفة "الأندبندنت" البريطانية فإن الخطوة التي قامت بها شركة "JOAN" الأمريكية ومقرها مدينة نيويورك بإنتاج هذه الدمية جاءت بعد دراسة نشرها الطبيب "جودري بليور" والتي أفضت إلى أن  النساء اللاتي يصبن بالسكتات القلبية في الأماكن العامة تقدم لهن عملية الإنعاش القلبي بنسبة 27 % أقل من الرجال الذين يتعرضون لنفس الموقف.

وتعزو الدراسة أن أسباب عدم تلقي النساء لعملية الإنعاش القلبي غالبا ما يكون إما بسبب جهل المسعف بالتعامل مع جسد المراة كون التدريبات الذي تلقاها كانت على دمية بشكل رجل أو الخوف والقلق من تفسير لمس جسم المرأة على أنه اعتداء أو تحرش غير مرغوب به.

وتنقل الصحيفة عن مسؤولة في شركة "JOAN" صاحبة المنتج والذي أطلق عليه اسم "Womanikin" قولها : أن إغفال وغياب جسم المرأة التي تشكل نصف المجتمع من تدريبات الإنعاش القلبي أدى إلى ارتفاع عدد الوفيات بين النساء بسبب تردد المسعفين في التعامل مع الحالات النسائية التي تحتاج إلى عملية الإنعاش القلبي.

وأضافت : نأمل في أن يساعد منتجنا الجديد بجسر الهوة الحاصلة في الثقافة الطبية وينقذ الكثير من الأرواح.

يذكر أنه سيتم الإعلان عن "الدمية" الجديدة ضمن الأسبوع الوطني للإنعاش القلبي والذي يقام سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 1-7 من شهر حزيران حيث سيترافق مع حملة إعلانية على وسائل التواصل الإجتماعي للتوعية بكيفية التعامل مع الحالات النسائية التي تحتاج لعمليات إنعاش قلبي عاجلة.

محمد الاحمر ، سيريانيوز


TAG:

لافروف: عسكريون روس يتواجدون على الارض في ادلب.. ونقاط المراقبة التركية لم توقف الهجمات

 اكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يوم الثلاثاء، "وجود عسكريين روس "على الأرض" في منطقة إدلب لخفض التصعيد" فيما اشار الى ان نقاط المراقبة التركية في ادلب لم تحول دون شن هجمات من قبل الارهابيين على قاعدة حميميم.