الأخبار المحلية

انطلاق معرض الكتاب الخميس.. سحب أي كتاب يمس الدولة" ومحاسبة دار نشره

11.09.2019 | 21:22

قال وزير الثقافة السورية محمد الأحمد إن أي كتاب "يمس" الدولة أو المجتمع سيتم سحبه من معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب ومحاسبة الدار التي نشرته.

ونقل الموقع الرسمي لوزارة الثقافة عن الأحمد قوله في مؤتمر صحفي، انه تم تشكيل "لجنة عليا للمعرض"، لانتقاء "محتوى الكتب المناسب للقارئ".

وأوضح الأحمد أنه "في حال تم ملاحظة أي خرق قد يمس بدولتنا أو مجتمعنا سنقوم بسحب الكتاب ومحاسبة الدار التي نشرته بحرمانها من المشاركة في المعرض ابتداء من دورته القادمة".

وتنطلق فعاليات معرض الكتاب في مكتبة الأسد، اعتباراَ من يوم غد الخميس، وتستمر حتى  22 أيلول تحت شعار "الكتاب بناء للعقل"، بمشاركة من دور نشر مصرية ولبنانية وتونسية وأردنية وعراقية وايرانية.

يشار إلى أن الدورة الأولى من معرض “مكتبة الأسد للكتاب” انطلقت عام 1985 بعد عام من تدشين المكتبة، ليتوقف عام 2012 بسبب النزاعات الدائرة في سوريا، وإحجام دور النشر الأجنبية عن المشاركة بالدورة الـ 27 من المعرض.

وعاد المعرض في دورته الـ 28 عام 2016، تحت صفة “الرجعة”، بمشاركة 75 دار نشر أغلبها محلية، بالإضافة إلى مشاركة محدودة من دور نشر روسية وإيرانية ولبنانية، ليعاد فتحه كذلك في العام 2017 تحت صفة “الاستمرارية” بمشاركة وصفت بالأوسع عربيًا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -