الاخبار السياسية

منظمتان: اكثر من 1600 مدني قتل في الهجوم على الرقة عام 2017

26.04.2019 | 12:27

قالت منظمتان دوليتان الخميس ان الهجوم على الرقة المدعوم من التحالف الدولي لطرد تنظيم داعش من المدينة عام 2017 تسبب في مقتل اكثر من 1600 مدني وهو رقم رقم أعلى عشر مرات من الذي أقر به التحالف.

ونقلت رويترز عن العفو الدولية و(ايروورز)، وهي منظمة مقرها لندن تأسست عام 2014 لمراقبة تأثير الحملة التي تقودها الولايات المتحدة على داعش، "إنهما أجرتا أبحاثا لمدة 18 شهرا بشأن القتلى المدنيين منها شهران على الأرض في الرقة".

واضافت المنظمتان "ما خلصنا إليه بعد كل ذلك هو أن الهجوم العسكري الذي شنه التحالف بقيادة الولايات المتحدة تسبب بشكل مباشر في مقتل أكثر من 1600 مدني في الرقة".

واشارت المنظمتان الى ان الحالات التي وثقتاها "تصل على الأرجح إلى حد انتهاك القانون الدولي الإنساني"، ودعتا الدول الأعضاء في التحالف إلى "تشكيل صندوق لتعويض الضحايا وأسرهم".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكانت العفو الدولية قالت العام الماضي إن هناك أدلة على أن ضربات التحالف الجوية والمدفعية في الرقة مثلت انتهاكا للقانون الدولي من خلال تعريض حياة المدنيين للخطر، لكنها لم تعط حتى الآن تقديرا لعدد القتلى خلال المعركة.

يشار الى ان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة دعما عسكريا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، والتي استولت على الرقة في تشرين الأول 2017 بعد هجوم دام خمسة أشهر.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.