الجبير: السعودية لن ترسل قوات برية الى سوريا الا اذا..؟

عادل الجبير

11.05.2016 | 18:17

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير, يوم الثلاثاء, ان بلاده لن تتخذ قرارا "احادي الجانب" حول التدخل العسكري في سوريا من اجل محاربة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش), مؤكدا استعداد المملكة ارسال" قوات برية" الى سوريا ,   بعد قيام الولايات المتحدة بذلك.

ونقلت قناة "France 24" الفرنسية عن الجبير قوله ان "الولايات المتحدة في حال أرسلت قواتها البرية إلى سوريا لمحاربة داعش، ستكون السعودية مستعدة لتوجيه قواتها الخاصة مع الوحدات الأمريكية، لكننا لن نقوم بذلك من جانب واحد".

وجاء ذلك بعدما اعلنت الولايات المتحدة  الشهر الماضي عن عزمها إرسال 250 جندياً إضافياً إلى سوريا لدعم "حلفاء محليين" ضد تنظيم "داعش" , , وصل من بينهم  150 جنديا الى منطقة عسكرية في مدينة الرميلان بريف الحسكة, الواقع تحت سيطرة "وحدات الحماية الكردية

ولوحت السعودية مؤخرا بتدخل بري في سوريا, قبل ان تشترط "قيادة امريكية", مشيرة الى ان المشاورات قائمة مع التحالف الدولي بخصوص التدخل البري في البلاد , في حين هددت السلطات السورية بأنها "ستتعامل مع هذه القوات" في حال تم إرسالها.

ويشن التحالف, الذي تقوده الولايات المتحدة منذ عام 2014, ضربات جوية  بشكل شبه يومي على أهداف "داعش" في سوريا والعراق، وأعلن قتل وأسر بضعة قياديين بارزين بالجماعة, كما أشار مطلع العالم الجاري الى ان الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015.

من جهة اخرى, وصف الجبير الأسلحة التي تم تزويد المعارضة السورية بها بأنها "الأكثر فتكا" و "قوة" من تلك التي تم تزويدهم بها من قبل، مؤكدا أن عملية تسليحهم "تتصاعد في الطريق الصحيح".

واعتبر الجبير أن الخيار عائد للرئيس الأسد لتحديد كيف تتم إزاحته، إما "بالحل العسكري أو السياسي"، موضحا ان  "الأسد سيرحل، لا شك في ذلك، إما بحل عسكري أو سياسي، الخيار له".

وكان الجبير اشار مؤخرا الى ان  الأسد بامكانه أن يختار "الرحيل عن السلطة من خلال عملية سياسية" أو أن "الشعب السوري سيستمر في القتال حتى إبعاده عسكريا".

ولفت الجبير إلى أن "حل الأزمة السورية قد يستغرق 3 أشهر أو 3 سنوات، ولا أحد يعلم، والمهم هو أن الأسد لن يكون ضمن هذا الحل".

وتعد السعودية, منذ بدء الازمة السورية, من اكثر الدول الداعمة للمعارضة السورية, مشددة على رحيل الاسد , وعلى ضرورة استبعاده عن العملية السياسية.

سيريانيوز

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.