الأخبار المحلية

سقوط واجهة مالية "لنظام الاسد" في الكويت ..

19.03.2019 | 15:35

كشفت صحيفة القبس الكويتية عن اعتقال ما اسمته " رجل بشار الاسد" في الكويت بتهمة "تبييض الاموال" وتهم اخرى تتعلق بدعم "حزب الله" اللبناني.

وقالت الصحيفة ان عملية استغرقت " ثلاث ساعات" لاقتحام مكتب "مازن الترزي" المقيم في الكويت وتم اقتياده "مكبل اليدين" بعد مصادرة الكمبيوترات والهواتف والكاميرات الخاصة بالترزي.

وقال مصدر كان على صلة بشبكة رجال الاعمال المرتبطة بالنظام لم يرغب بالكشف عن اسمه ، بان النظام السوري يعتمد في تغذية انشطته "خارج اطار الدولة" على شبكة من رجال الاعمال المرتبطين به حيث يعهد اليهم باعمال الاستثمارات الكبرى في سوريا وخارجها وممارسة كل "الانشطة الشرعية وغير الشرعية وتبيض الاموال" لتأمين ما يعرف باسم "المال السياسي" الذي يستخدم في توطيد دعائم النظام في سوريا وخارجها بكل الوسائل الممكنة.

واعتاد السوريون على سماع اسماء تمثل الذراع المالي للنظام على مدى العقود الماضية مثل رجل الاعمال رامي مخلوف و محمد حمشو وغيرهم حيث يسيطر هؤلاء على معظم النشاطات ذات الربحية العالية في الاقتصاد السوري ، بالاضافة الى منحهم استثناءات لكثير من الانشطة "غير الشرعية" التي تزيد من قدرتهم المالية الموضوع بتصرف الاسد.

وشهدت السنوات الاخيرة ظهور اسماء جديدة بعدما طالت العقوبات الدولية الاسماء المعروفة فظهرت اسماء مثل سامر فوز ووسيم قطان وابو علي خضر ، ليقوموا بدورهم في"الالتفاف" على العقوبات المفروضة.

وبحسب المصدر يعد الترزي واحدا من رجال الاعمال المرتبطين "بشبكة تمويل النظام" هو واخرين يعملون في دول الخليج.

وواضحت القبس بان التهم الموجهة للترزي تتعلق "بتبيض الاموال لجهات خارجية" و وطباعة منشورات بدون ترخيص ، مؤكدة بانه تم اعتقال شخص سوري اخر هو "سكرتيرة" الترزي وشخصين اخرين لبنانيين بتهم الانتماء الى "حزب الله" المصنف على لوائح الارهاب في الكويت والتخابر معه.

سيريانيوز

 


TAG: