أخبار العالم

قطر تتقدم بشكوى دولية ضد السعودية والبحرين والإمارات

31.07.2017 | 19:41

تقدمت قطر, يوم الاثنين, بشكوى الى منظمة  التجارة العالمية, ضد المقاطعة التجارية التي تفرضها عليها السعودية والبحرين والإمارات.

وقال لي الوليد آل ثاني ممثل قطر لدى منظمة التجارة العالمية, في تصريح لوكالة (رويترز), ان "الدوحة ستثير مسألة المقاطعة أيضا أثناء اجتماع للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة اليوم الاثنين".

وامهلت قطر الدول الثلاث 60 يوما لتسوية الشكوى أو مواجهة دعوى قضائية في منظمة التجارة وعقوبات تجارية انتقامية محتملة.

وجاءت الشكوى عقب يوم على اصدار الدول الأربعة المقاطعة لقطر , خلال اجتماع في المنامة, بياناَ, أكدت من خلاله, استعدادها لاجراء حوار مع الدوحة شرط التزامها بالمطالب الـ 13 والتي وضعتها مؤخراَ.

وقررت الدول المقاطعة لقطر, في وقت سابق من الشهر الجاري, التخلي عن بعض مطالبها الـ13 التي اشترطتها عليها, في وقت سابق ,مقابل إنهاء المقاطعة, مشددة على ضرورة تنفيذ 6 مبادئ اهمها الالتزام بمكافحة الإرهاب والتطرف وإنهاء الأعمال الاستفزازية والتحريضية وقطع التمويل عن الجماعات الإرهابية .

وسبق ان وضعت الدول المقاطعة لقطر في 22 حزيران قائمة من 12 مطالب اهمها  إغلاق شبكة الجزيرة الإخبارية، وإغلاق القاعدة الجوية التركية، وقطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين، وخفض العلاقات مع إيران, وتعهدت  باتخاذ إجراءات جديدة ضد قطر "في الوقت المناسب".

وتتهم دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطر بدعم التطرف والتقارب مع إيران، الأمر الذي نفته الدوحة بشدة.

واتخذت دول المقاطعة سلسلة إجراءات تهدف إلى عزل قطر، وقطعت العلاقات الدبلوماسية معها, في حين عبرت الأخيرة عن أسفها لمثل هذا الإجراء "غير المبرر".

 

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.