أخبار العالم

المفوضية الأوروبية توصي برفع التأشيرة عن الأتراك بحال استكمال أنقرة للشروط

04.05.2016 | 16:04

أوصت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء، برفع التأشيرة المفروضة على الأتراك عند دخولهم دول منطقة "شنغن"، في تاريخ أقصاه نهاية حزيران المقبل، في حال أوفت تركيا بالشروط المتبقية التي وضعها الاتحاد بهذا الخصوص.

وأوضحت المفوضية في تقرير لها أن تركيا أوفت بـ 67 مادة من أصل 72 خاصة بإلغاء التأشيرة، وتضمن التقرير قرار توصية برفع التأشيرة المفروضة على دخول الأتراك لمنطقة "شنغن" بحلول نهاية حزيران المقبل.

وكانت تركيا أعلنت الشهر الماضي أنها "ستلغي اتفاقها مع بشأن المهاجرين ما لم يف الاتحاد الأوروبي بتعهداته في الاتفاق"، وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، "الاتفاق الذي أبرمناه مع الاتحاد الأوروبي في غاية الوضوح, نحن نريد لهذه المأساة الإنسانية أن تنتهي ولمواطنينا السفر بدون تأشيرة دخول وللاتحاد الجمركي أن يحدث".

واشترط التقرير على تركيا إصدار جوازات سفر إلكترونية تتضمن بصمات الأصابع، وإعادة صياغة قوانين مكافحة "الإرهاب" والجريمة المنظمة بشكل يتطابق مع معايير الاتحاد الأوروبي، ويضع في الاعتبار الحقوق الأساسية.

 ومنح التقرير تركيا مهلة حتى نهاية العام الجاري، لإصدار جوازات السفر الإلكترونية، موضحا أنه لن يكون ممكنا السفر بدون تأشيرة، باستخدام جوازات السفر التي لا تتضمن بصمات الأصابع.

ويدخل قرار المفوضية الأوروبية حيز التنفيذ حال مصادقة البرلمان ومجلس الاتحاد الأوروبيين عليه، لذلك ستقوم لجنة الحريات المدنية والعدالة والداخلية في البرلمان الأوروبي بمناقشة القرار، وعقب تقديم تعديلاتها، يعرض على الجمعية العامة للبرلمان من أجل المصادقة عليه، إذ يكفي مصادقة "النصف + 1" لتمريره.

وبعد اعتماد القرار من قبل البرلمان مع التغييرات المحتملة، سيعرض على مجلس الاتحاد الأوروبي، ومن أجل تمرير القرار من مجلس العدل والشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي، يتوجب الحصول على موافقة 55% من الأعضاء لتمريره، وهذا يعني الحصول على موافقة 16 عضواً من أصل 28، شريطة أن يشكل مجموع سكان الدول الموافقة يمثل ما نسبته 65 % من عدد سكان الاتحاد الأوروبي.

وتوصل الاتحاد الأوروبي وتركيا, مؤخراً إلى اتفاق "نهائي" يقضي بمنع عبور أي لاجئ بطريقة غير شرعية من تركيا إلى اليونان، وإعادة جميع اللاجئين الموجودين في اليونان، واستبدالهم بآخرين من مخيمات اللجوء في تركيا.

وتعهد الاتحاد الأوروبي باستقبال لاجئين سوريين مباشرة من تركيا مقابل تقديم مساعدات مالية ومنح الأتراك حق السفر إلى دوله بدون تأشيرة دخول, وإحراز تقدم في مفاوضات انضمامها للاتحاد.

وفي حال رفع التأشيرة، سيتمكن المواطنون الأتراك اعتباراً من نهاية حزيران، من دخول دول منطقة "شنغن" دون الحاجة لاستصدار تأشيرة دخول إلى تلك البلدان، إضافة إلى إمارة موناكو، وجمهورية سان مارينو والفاتيكان، إذ سيصبح بإمكان للأتراك المتوجهين إلى تلك البلدان بغرض السياحة أو الزيارة، الإقامة لمدة 90 يوما بحد أقصى، خلال 180 يوم.

ودخل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، قادمين بحرا من تركيا إلى اليونان، فيما وصل 143 ألفاً هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.