الأخبار المحلية

مرسوم يحدد شروط تسوية أوضاع الطلاب الموفدين الذين ارتكبوا مخالفات

08.08.2019 | 17:04

اصدر الرئيس بشار الأسد، يوم الخميس، مرسوماَ يقضي بمعالجة أوضاع الطلاب الموفدين في حال ارتكابهم عدداً من المخالفات وشروط تسوية أوضاعهم .

ونص المرسوم، الذي نشرته وكالة "سانا"، على تسوية وضع الموفد إذا ارتكب مخالفات وهي اذا كان الموفد لم يضع نفسه تحت التصرف خلال المدد التي حددها قانون البعثات العلمية، أو تأخر في الحصول على المؤهل العلمي بعد استنفاد المدد المحددة في قانون البعثات العلمية، أو غير الجامعة أو المعهد الذي يدرس فيه .

ووضع المرسوم شروط يجب توافرها في الموفد حتى يسوى وضعه وهي الحصول على المؤهل العلمي المطلوب منه في قرار إيفاده بعد تاريخ 15-3-2011، وان يضع نفسه تحت تصرف الجهة الموفدة خلال سنة من تاريخ صدور هذا المرسوم، من أجل استكمال إجراءات تعيينه.

 وكان وزير التعليم العالي بسام ابراهيم كشف مؤخراَ ان الحكومة ناقشت مشروع قانون لمعاجلة وتسوية أوضاع الموفدين ممن انهوا دراستهم ولم يعودوا الى الوطن، أو غيروا جامعتهم في بلد الإيفاد.

وصدر مرسوم العام الماضي، يقضي بمنح الموفد 6 أشهر من أجل استكمال إجراءات تعيينه، إذا حصل على المؤهل العلمي المطلوب منه في قرار إيفاده بعد تاريخ 15-3-2011 .

ويحصل العديد من الطلاب السوريين سنوياَ على منح دراسية كموفدين إلى "الدول الصديقة" بموجب اتفاقات التعاون بين الحكومة السورية، وحكومات تلك الدول.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.