علوم وتكنولوجيا

أول سيارة كهربائية لبنانية تعمل على الطاقة الشمسية

10.07.2023 | 11:04

أزاح المهندس اللبناني هشام الحسامي الستار عن السيارة التي تحمل اسم "ليرة" خلال حفل وسط العاصمة بيروت, وهي أول سيارة محلية الصنع تعمل على الطاقة الشمسية.

 وقال المهندس الحسامي إن السيارة الجديدة لبنانية الصنع تعمل ببطارية سريعة الشحن وألواح شمسية، ويمكنها السفر إلى مسافة تصل 150 ميلًا.

 وسيارة "ليرة" صُممت في مصنع صغير ومتواضع للمبتكر "الحسامي" في منطقة محلّة بشامون في محافظة جبل لبنان.

وتصل سرعة "ليرة" القصوى إلى ١٠٠ كلم في الساعة، لذلك فهي مزودة فقط بأحزمة أمان ,فيما سيتراوح سعرها مابين 5 و15 ألف دولار أمريكي , لأنّ سعر المبيع النهائي سيرتبط بالمواصفات التي يطلبها المستهلك، وحجم البطارية وقدرتها، بالإضافة إلى زيادات أخرى محتملة.

ولفت "الحسامي" إلى أنّ تصنيع هذه السيارة لم يكن سهلًا على الإطلاق، حيث إن التجهيزات التقنية المطلوبة شبه منعدمة في لبنان، إلا أنه بالرغم من جميع الصعوبات تمكّن من النجاح وقام بتصنيعها.

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.