الاخبار السياسية

روسيا تقلل من "نجاعة" اجتماع نيويورك لحل الازمة في سوريا

فيتالي تشوركين سفير روسيا لدى الأمم المتحدة - رويترز

09.12.2015 | 09:51

قال سفير روسيا لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين يوم الثلاثاء، ان روسيا "تشكك" في امكانية نجاح اجتماع ثالث بشان سوريا بعد اجتماعيي فيينا التي تخطط الولايات المتحدة لعقده في نيويورك في وقت لاحق من الشهر الجاري، لان "الاولوية لضرورة تنفيذ اتفاقات الاجتماعين السابقين".
واضاف تشوركين انه يجب الاتفاق على قائمة "المنظمات الارهابية" في سوريا قبل عقد اجتماع نيويورك، الى جانب قائمة "الجماعات المعارضة" التي تشارك في المحادثات مع الحكومة السورية، موضحا ان "الموقف  غير جاهز" لعقد اجتماع ثالث دون تنفيذ الاتفاقات التي يتم التوصل اليها سابقا اجتماعات فيينا، لانه "يقلل من اهميتها، والمهم هو التركيز على الجوهر بدلا من عقد الاجتماعات، وروسيا غير متاكدة انه سيتم الوفاء بهذه الاتفاقات".
وينص بيان فيينا الصادر في منتصف شهر تشرين الثاني الماضي على إطلاق عملية سياسية تفضي إلى انتخابات في سوريا خلال عامين, وإجراء محادثات رسمية بين الحكومة والمعارضة بحلول مطلع العام المقبل.
واعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري، عقب محادثات مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في باريس امس الثلاثاء، عقد اجتماع دولي ثالث في 18 كانون الاول بمدينة نيويورك لحل الازمة السورية ودفع "عملية التسوية السلمية الاى الامام"، بعد يوم من إعلان  وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن  استعداد بلاده للمشاركة بمؤتمر نيويورك، مشيرا الى اعتماد نجاح هذا الاجتماع على نتيجة المؤتمر الذي تنظمه السعودية لممثلي المعارضة السورية.

وتستضيف السعودية مؤتمرا يجمع أطيافا من المعارضة السورية للتوصل لتشكيل وفد موحد لها للبدء بالتفاوض مع وفد السلطات السورية في أعقاب مؤتمر فيينا الأخير, ومن المقرر أن يتم التصويت على الوثيقة المشتركة حول رؤية المعارَضة للمرحلة الانتقالية، يشارك في المؤتمر ممثلين عن فصيل "جيش الإسلام" دون تواجد قائده زهران علوش، وسط رفض مسبق لمجموعة كردية لأي مقررات تصدر عن المؤتمر, بينما اعتبر الرئيس بشار الأسد أن هذا الاجتماع لن يغير شيء على الأرض.

وبدورها أعلنت وزارة الخارجية الروسية يوم الثلاثاء، إن موسكو تعتبر عقد اجتماع دولي حول سوريا في نيويورك "سابق لأوانه" في الظروف الحالية، ردا على اعلان وزير الخارجية الامريكي جون كيري استضافة بلاده اجتماعا دوليا حول سوريا في 18 الجاري.
ويأتي هذا عقب جولتي محادثات في فيينا, بمشاركة العديد من الدول بينها إيران وروسيا والولايات المتحدة والسعودية, دون حضور أي طرف سوري سواء من المعارضة او النظام, واتفق المشاركون في اجتماع فيينا الثاني في منتصف شهر تشرين الثاني الماضي على عملية سياسية تفضي إلى انتخابات في سوريا خلال عامين, وإجراء محادثات رسمية بين الحكومة والمعارضة بحلول مطلع العام المقبل. دون التوصل لاتفاق حول مصير الأسد.

RELATED NEWS
    -