عمرو سالم: تحويل الدعم إلى نقدي "مستحيل"

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم اليوم الأحد أن تحويل الدعم إلى نقدي مستحيل وسيتم العمل على التخفيف من كمية هدر المواد المدعومة.

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم اليوم الأحد أن تحويل الدعم إلى نقدي مستحيل وسيتم العمل على التخفيف من كمية هدر المواد المدعومة.

وفي سياق متصل، بين سالم في مؤتمر صحفي عن السياسة العامة للأسعار، أن "المازوت المدعوم الذي يباع بـ500 ليرة الليتر كلفته 5650 ليرة على وزارة النفط".

وأضاف الوزير أن "الشغل الشاغل للجميع كيف نسعر وآلية التسعير وعملية مراقبة الأسعار ومشاكلها وما هو وضع الأسعار بشكل عام وعلاقة الأسعار بالمواطن".

وأوضح أن "شركات المواد المعبأة لديهم كلف خاصة لهم ونصدر صك تسعيري حسب الكلف الخاصة بكل شركة، ويوجد منتجات لا نسعرها بموجب القانون كون المنتج لهذه المنتجات ملزم بتقديم بيان كلف، والوزارة تمنحه هامش ربح وهو يسعر بناء على هامش الربح".

و أكد "أنه بالفعل حدثت انقطاعات ببعض المواد وهناك شح ببعض المواد"، مبيناً أنه "يتم العمل على عدم حصول انقطاع في أي مادة".

وأفاد وزير التموين أن "تعديلات المرسوم 8 تشمل التفرقة بين المخالفات الصغيرة والكبيرة حيث سيتم التشديد على المحتكر والتخفيف على التاجر الصغير وترك مساحة للقاضي للنظر بالقضية"، كاشفا "عن مشروع مرسوم سيتم رفعه، يتضمن إعفاء المواد الأساسية من الرسوم الإضافية الجمركية في سوريا".

يذكر أن المرسوم التشريعي رقم (8) لعام 2021 المتضمن قانون حماية المستهلك الجديد يهدف إلى حماية حقوق المستهلك وضمان سلامة الغذاء ومنع الاحتكار من خلال وضع ضوابط لممارسة التجارة والتسعير وفرض الرقابة على جودة المواد والمنتجات مع تشديد العقوبات والغرامات على الاحتكار والبيع بدون فاتورة وعدم إعلان الأسعار والتلاعب بالوزن والمكاييل والبيع بأسعار زائدة والغش.

سيريانيوز 

20.11.2022 16:39