الأسد يصدر مرسوماَ بتعديل تعويضات نهاية الخدمة للعسكريين

أصدر الرئيس بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسوماَ يقضي بتعديل تعويضات نهاية الخدمة للعسكريين.

أصدر الرئيس بشار الأسد، اليوم الخميس، مرسوماَ يقضي بتعديل تعويضات نهاية الخدمة للعسكريين.

وحسب نص المرسوم، يستحق العسكري في قوات جيش النظام الذي تنتهي خدمته قبل إتمامه شرط المدة لاستحقاق المعاش تعويض تسريح يحسب على أساس راتب شهرين عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى وراتب أربعة أشهر عن كل سنة من السنوات الخمس التالية وراتب ستة أشهر عن كل سنة من بقية السنوات.

وأما من تنتهي خدمته بناء على طلبه أو لسبب تأديبي لا يحرمه من الحقوق التقاعدية فيحسب تعويضه على أساس راتب شهرين عن كل سنة من السنوات العشر الأولى وراتب أربعة أشهر عن كل سنة من السنوات التي تليها، حسب نص المرسوم.

ويقصد بالراتب، الراتب الشهري المقطوع "وراتب الطيران إن وجد" المخصص للرتبة والدرجة التي انتهت خدمة العسكري فيهما والمبين في المادة /87/ من قانون الخدمة العسكرية، كما يقصد بسنوات الخدمة: المدد المحسوبة في الحقوق التقاعدية.

ووفق التعديلات يستحق العسكري عند إحالته على المعاش على مختلف أنواعه إعانة مالية عاجلة تعادل كامل الراتب والتعويضات المخصصة للرتبة والدرجة التي أحيل على أساسهما على المعاش، وراتب 4 أشهر عن كل 5 سنوات من سنوات الخدمة الفعلية والإضافية لمن بلغت خدماته الفعلية أكثر من 15 سنة، وإذا كانت المدة أقل من 5 سنوات تحسب الإعانة بطريقة نسبية.

 

سيريانيوز

07.09.2023 16:20