السعودية ترحب بتشكيل اللجنة الدستورية السورية

رحب مجلس الوزراء السعودي يوم الثلاثاء بتشكيل اللجنة الدستورية في سورية كما رحب بالبيان المشترك بالمجموعة المصغرة بشأن سورية بعد التسامح بشان استخدام الاسلحة الكيميائية.

رحب مجلس الوزراء السعودي يوم الثلاثاء بتشكيل اللجنة الدستورية في سورية كما رحب بالبيان المشترك بالمجموعة المصغرة بشأن سورية بعد التسامح بشان استخدام الاسلحة الكيميائية.

وقال المجلس الذي عقد برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في بيان له نقلته وكالة الانباء السعودية (واس) ان "المملكة تدعم المسار السياسي لإنهاء الأزمة السورية الذي يستند على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بما يحافظ على وحدة الأراضي السورية".

وياتي ترحيب السعودية بعد إعلان الموفد الاممي إلى سوريا غير بيدرسن انه سيتوجه الأسبوع المقبل إلى دمشق وبعد ذلك إلى الرياض للقاء ممثلين عن "الائتلاف الوطني" المعارض، لبحث مسألة اجتماع أعضاء اللجنة الدستورية.

وكان بيدرسن قال، خلال جلسة بمجلس الامن يوم الاثنين، ان اللجنة الدستورية السورية التي تشكلت مؤخرا ، ستسهم في التوصل لحل سياسي في البلاد، لافتاً الى ان عملية وضع الدستور والموافقة عليه تعود للسوريين وحدهم دون تدخل أجنبي.

وفي سياق اخر، رحب مجلس الوزراء السعودي بـ "البيان المشترك الصادر عن اجتماع وزراء خارجية المملكة العربية السعودية وأمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ومصر والأردن على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي أكد على عدم التسامح مطلقاً مع استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وأن على جميع الأطراف الامتثال لقواعد القانون الدولي، ومحاسبة جميع مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا".

وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو اتهم الخميس، النظام السوري باستخدام السلاح الكيماوي خلال هجوم على خان شيخون في 19 ايار الماضي في إطار الحملة على إدلب، متوعداَ بالمحاسبة والرد على ذلك .

وواجهت السلطات السورية العام الماضي، اتهامات من قبل أطراف بالمعارضة السورية وعدد من الدول، بشن "هجوم كيماوي" ضد المدنيين على دوما بريف دمشق، الامر الذي نفته دمشق.

وكانت الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا شنتا هجومين على مواقع عسكرية في 2017 و2018 ردا على ما اسمته هجمات بالأسلحة الكيميائية على حان شيحون بريف ادلب ودوما في الغوطة الشرقية.

سيريانيوز

01.10.2019 18:31