إيران توقف ارسال وفود الحجاج والزوار الإيرانيين إلى سورية

كشف رئيس منظمة الحج والزيارة في إيران، سيد عباس حسيني، عن توقّف إرسال وفود الحجاج والزوار الإيرانيين إلى سورية.

كشف رئيس منظمة الحج والزيارة في إيران، سيد عباس حسيني، عن توقّف إرسال وفود الحجاج والزوار الإيرانيين إلى سورية.

وقال حسيني عبر تصريحات تلفزيونية نقلتها وكالة أنباء "ايسنا" الإيرانية، أن المسائل والقضايا الأمنية لا تسمح في الوقت الحالي بإرسال الوفود الدينية إلى سوريا، مؤكّداً أن "رحلات الزوار الإيرانيين ليست مدرجة في الوقت الحالي على جدول أعمال الحكومة الإيرانية".

وأضاف حسيني أن عملية إيقاف إرسال الوفود الدينية الإيرانية إلى سوريا جاءت بعد قصيرة من فتح الباب أمام الزوّار الإيرانيين، حيث توّلت بعض "القطاعات الخاصة" تيسير هذه العملية بعد توقيع عقود معها لفترة قصيرة.

وتابع حسيني ان "الظروف التي يمكن من خلالها الشعور بالأمن الكافي لذهاب وعودة للزوار الإيرانيين بسهولة، غير مهيئة حالياً"، مشيراً إلى وجود عوائق أخرى أمام تسيير الرحلات الدينية إلى سوريا منها عدم القدرة على تأمين رحلة جوية للزوار الإيرانيين، مبيناً لا أحد من شركات الطيران الإيرانية يرغب في التحليق نحو دمشق.

ولفت إلى أنّ شركة "ماهان إير" التابعة للحرس الثوري الإيراني، هي الشركة الوحيدة التي تُسيّر رحلات أسبوعية إلى مدينة اللاذقية، وهي رحلات غير مناسبة للزوّار الإيرانيين بسبب المسافة البعيدة عن دمشق.

وفي ذات الإطار، أوضح "حسيني" أنّ هذا الوضع فرض قيوداً على عملية إرسال الوفود الدينية الإيرانية إلى سوريا، مبيّناً عدم وجود برامج وخطط للقطاع الخاص لتسيير وفود الزوار نحو سوريا في الوقت الحالي.

وعن إعادة فتح أبواب الزيارة الإيرانية إلى سورية، قال حسيني "لا أعتقد أن الأمر مدرج على جدول الأعمال في ظل هذا الوضع إلا في حال تحسنت الأحوال قليلاً إن شاء الله".

سيريانيوز

27.09.2024 13:56