بوتين: انتصار الأسد أمر "صحيح وواقعي".. والمعارضة تعرقل تشكيل اللجنة الدستورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت ان "المعارضة السورية تعتبر ان حكومة الرئيس بشار الاسد منتصرة وهذا الامر صحيح وواقعي لكن هذه الحكومة لا تحاول فرض موقفها فيما يتعلق بقوام اللجنة الدستورية".

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم السبت ان المعارضة السورية تعتبر ان حكومة الرئيس بشار الاسد منتصرة وهذا الامر صحيح وواقعي لكن هذه الحكومة لا تحاول فرض موقفها فيما يتعلق بقوام اللجنة الدستورية.

واشار بوتين في مؤتمر صحفي على هامش فعاليات منتدى "الحزام والطريق" في العاصمة الصينية بكين نقلته وسائل اعلام الى ان "الاتهامات الموجهة للرئيس الأسد في عرقلة انطلاق عمل لجنة الإصلاحات الدستورية عارية عن الصحة" مضيفا "أستطيع القول إن المعارضة هي من يعرقل ذلك".

ولفت الرئيس الروسي الى ان تعثر تشكيل اللجنة الدستورية يرجع إلى وجود "ضغـط خـارجي".

وتاتي تصريحات بوتين بعد يوم على فشل المشاركين في محادثات استانا الجمعة في الاتفاق على قوائم اللجنة الدستورية السورية.

ولم يتم حسم موضوع اللجنة الدستورية المؤلفة من 150 شخصا حتى الآن بسبب الخلاف على أسماء قائمة المجتمع المحلي التي اختارتهم الأمم المتحدة والبالغة 50 شخصا.

وفيما يخص ادلب، قال بوتين "لا استبعد إجراء عملية عسكرية هناك، لكن الوقت غير ملائم الآن إذ يجب الأخذ بالاعتبار الأوضاع الإنسانية ووجود مدنيين في هذه المنطقة".

وحذر بوتين "الإرهابيين" هناك من أنه في حال استمروا في تنفيذ هجمات، فإنهم سيواجهون ردا وسيتعرضون لضربات"، مضيفا "لقد شعروا بحقيقة ذلك".

تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.

واعلنت موسكو مرارا انها ستواصل تعاونها مع انقرة بشان تسوية الازمة قي ادلب بموجب المذكرة الموقعة بين الجانبين في 17 ايلول الماضي.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، توصلا في 17 أيلول الماضي، خلال قمة جمعتهما في مدينة سوتشي الروسية، الى اتفاق يقضي بإقامة منطقة منزوعة السلاح بعرض يتراوح ما بين 15 إلى 20 كيلومترا على طول خط التماس بين المعارضة المسلحة والجيش النظامي، وقيام تركيا بإخراج جميع الفصائل الجهادية ، ونزع الأسلحة الثقيلة من دبابات وصواريخ ومدافع هاون التي بحوزة تلك الجماعات، وقيام وحدات من الشرطة الروسية والتركية بمراقبة المنطقة منزوعة السلاح.

سيريانيوز

27.04.2019 12:45