كازاخستان: عقد جلسة مقبلة في استانا منتصف تموز المقبل

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية عن عقد جلسة اخرى في استانا حول سوريا منتصف شهر تموز المقبل.

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية, يوم الخميس, انه سيتم  عقد جلسة جديدة في استانا حول سوريا منتصف شهر تموز المقبل.

ونقلت وسائل اعلام عن وزير الخارجية الكازاخستاني، قيرات عبد الرحمنوف، في جلسة استانا العامة, ان "أستانا أظهرت فعاليتها في بناء الثقة بين الأطراف المختلفة"، معربا عن الأمل "أن تساهم عملية أستانا في مناقشة المكون السياسي".

وأضاف عبد الرحمونوف ان "الدول الضامنة لمفاوضات أستانة وقعت على وثيقة إقامة مناطق "وقف التصعيد"، داعياً "لمشاركة دولية وإقليمية فاعلة في مساعي حل الأزمة السورية"، كما طالب "بإدخال المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة من النزاع في سوريا".

واشار الوزير الكازاخستاني الى ان "جلسة المحادثات المقبلة في أستانة ستعقد في منتصف  تموز المقبل، حيث قررت الدول الضامنة عقد لقاء قيادي في أستانا على مستوى رفيع في منتصف  الشهر المقبل", لافتا إلى أن اللقاء "سيسبقه مشاورات خبراء".

وعقدت محادثات استانا 4 لمدة يومين, انطلقت منذ أمس الاربعاء, بحضور كافة الاطراف المعنية, وانتهت بتوقيع ممثلي الدول الضامنة لاتفاق الهدنة في سوريا على مسودة خاصة بإنشاء "مناطق لوقف التصعيد" في سوريا.

واختتمت أعمال استانا3 بشأن الأزمة السورية في 14 آذار, دون مشاركة وفد يمثل المعارضة المسلحة, إلا أن البيان المشترك لوفود الدول الضامنة حدد جولة جديدة من مفاوضات أستانا المقبلة في 3-4  أيار المقبل.

وسبق أن استضافت أستانا اجتماعين حول سوريا, عقد الأول يومي الـ 23 وال 24 من كانون الثاني الماضي, بين ممثلي أطراف الأزمة السورية، وبرعاية تركيا وروسيا وإيران, وصدر في ختامه بيان, أكد على عدة بنود ,أهمها تثبيت وقف إطلاق النار ورفض الحل العسكرية والبدء بالمفاوضات السورية, فيما عقد الاجتماع الثاني في 16 من شباط الماضي , دون صدور أي بيان ختامي.

سيريانيوز

 

04.05.2017 16:05