روسيا: تقرير "الحظر الكيماوي" بشأن المنشآت العلمية بسوريا "متحيز" وجاء بعد ضغط أمريكي

وصفت وزارة الخارجية الروسية تقرير الأمانة الفنية لمنظمة "حظر الأسلحة الكيميائية"، بعد تفتيش مركزين للبحث العلمي بسوريا، بأنه "متحيز"، وجاء بعد ضغوطات من الولايات المتحدة الامريكية.

وصفت وزارة الخارجية الروسية، يوم الاثنين، تقرير الأمانة الفنية لمنظمة "حظر الأسلحة الكيميائية"، بعد تفتيش مركزين للبحث العلمي بسوريا، بأنه "متحيز"، وجاء بعد ضغوطات من الولايات المتحدة الامريكية.

ونقلت وسائل اعلام روسية عن الخارجية الروسية ،في معرض تعليقها عن تقرير الأمانة الفنية للمنظمة، ان "تقرير المنظمة حول الوصول إلى مواقع عسكرية سورية في برزة وجمرايا يتسم بالسخرية ".

واشارت الوزارة الى ان "الغرب يحاول التهرب من الإجابة عن سبب الاستهداف الصاروخي للمركزين، مضيفة أن خبراء المنظمة، أكدوا مرتين خلو المركز من الأنشطة المحظورة".

وأضافت الوزارة أن "الحكومة السورية دعت مرارا ممثلي المنظمة، لزيارة البرزة للوقوف والتحقق من تدميره بالهجوم الصاروخي، الأمر الذي من شأنه إيصال ذلك إلى المجلس التنفيذي لاتخاذ قرار رسمي بإنهاء التفتيش".

وشنت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، في 14 نيسان، هجمات صاروخية على منشآت حكومية سورية ومواقع منها مركزين للبحث العلمي في برزة وجمرايا ، وفق مزاعم أنها تستخدم لإنتاج أسلحة كيميائية.

ووافقت سوريا في 2013 على تدمير ترسانتها من الأسلحة الكيماوية، في إطار اتفاق توسطت روسيا والولايات المتحدة لإبرامه، لكن عاودت اتهامات دولية وجهات معارضة سورية للنظام السوري باستخدام الكيماوي خلال هجماته في عدة مناطق خاضعة تحت سيطرة المعارضة، الأمر الذي تنفيه السلطات السورية.

سيريانيوز

 

26.06.2018 11:21