بومبيو: ادريان داريا 1 تفرغ حملتها الآن قبالة الساحل السوري.. وهل سيحاسب العالم ايران؟

قال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو ان ناقلة النفط الايرانية ادريان داريا 1 تقوم حاليا بتفريغ النفط قبالة الساحل السوري متسائلا من سيحاسب ايران على هذا الامر.

قال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو ان ناقلة النفط الايرانية ادريان داريا 1 تقوم حاليا بتفريغ النفط قبالة الساحل السوري متسائلا من سيحاسب ايران على هذا الامر.

وقال بومبيو في تغريدة له على توتير انه "على الرغم من وعد وزير الخارجية الإيراني (محمد جواد) ظريف للمملكة المتحدة بعدم تسليم "أدريان داريا-1" النفط لسوريا، فإنها تقوم حاليا بتفريغ النفط قبالة الساحل السوري".

Despite Iran FM Zarif’s promise to the UK that the #AdrianDarya1 would not deliver oil to Syria, it is now transferring oil off the Syrian coast. Will the world hold Iran accountable if this oil is delivered to Syria? pic.twitter.com/z5Ra41n43u

— Secretary Pompeo (@SecPompeo) October 2, 2019

وتساءل بومبيو "هل سيحاسب العالم إيران إذا تم تسليم سوريا هذا النفط؟".

وارفق بومبيو منشوره بصورة جوية لناقلتي نفط بجانب بعضهما قبالة ميناء بانياس.

وكانت وزارة الخارجية الامريكية قالت في 13 ايلول الماضي ان لديها ادلة على ان ناقلة النفط الايرانية "ادريان داريا 1" نقلت حمولتها للحكومة السورية وخالفت التعهدات بالا تبيع النفط لسورية.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قالت ا ان إيران قدمت تطمينات متكررة لحكومة جبل طارق بأن السفينة أدريان داريا لن تنقل النفط إلى سوريا أو أية جهة خاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي، ولكن بات واضحا أن إيران نقضت تلك التطمينات، وأن النفط تم نقله لسورية.

ورد السفير الايراني في لندن حميد بعيدي نجاد بان ناقلة النفط الإيرانية قامت ببيع نفطها إلى شركة خاصة في عرض البحر، ولم تخرق تعهدها.

واحتجزت سلطات جبل طارق البريطانية الناقلة الإيرانية "غريس 1" (حاليا تسمى أدريان داريا 1)، التي ترفع علم بنما، في 4 تموز، للاشتباه في أنها تنقل النفط الإيراني إلى سوريا، متجاوزةً عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وتم إطلاق سراح الناقلة، في 15 آب، لكن بعد يومين أصدرت محكمة أمريكية أمرا بالقبض على الناقلة وطالبت بمصادرة كل النفط و995 ألف دولار على متنها.

وكانت وكالات انباء قالت في 16 اب الماضي ان المحكمة العليا في جبل طارق أفرجت عن الناقلة "غريس 1" بعد تلقيها رسالة خطية من الجانب الإيراني، تضمنت تعهد طهران بعدم إفراغ حمولة السفينة في سورية فيما نفت طهران هذا الامر.

سيريانيوز

02.10.2019 12:18