كيري: نعمل على التحقق من "انتهاكات" الهدنة في سوريا

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يوم الاثنين، إنه يتم التحقق من تقارير عن "انتهاكات" لوقف الأعمال القتالية في سوريا، لافتاً إلى أنه لا توجد أدلة تشير انها ستزعزع "السلام الهش" في البلاد.

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يوم الاثنين، إنه يتم التحقق من تقارير عن "انتهاكات" لوقف الأعمال القتالية في سوريا، لافتاً إلى أنه لا توجد أدلة تشير انها ستزعزع "السلام الهش" في البلاد.

وأضاف كيري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، "ندقق في العملية التي انشأناها لمعرفة هل حدث انتهاك فعلا، أو أنه كان في الواقع اشتباكا مشروعا ضد جبهة النصرة فقط أو تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) فقط".

ولفت كيري إلى إنه في حين توجد تقارير عن "انتهاكات" إلا أن "الغالبية العظمي من مناطق سوريا شهدت انخفاضا في العنف".

وكانت الدفاع الروسية, أعلنت الاثنين ثالث أيام الهدنة, ان مركز المصالحة الروسي رصد 7 حالات "انتهاك للهدنة" في سوريا خلال 24 ساعة, وذلك بعد يوم من تسجيله 9 حالات "اختراق" للهدنة , من بينها قصفاً تركياً على تل ابيض في الرقة.

ودعا كيري جميع الأطراف "ألا تبحث عن وسيلة للتملص من المسؤولية التي يفرضها اتفاق وقف الأعمال القتالية بل أن تساعد العملية على أن تحاسب نفسها."

وكان رئيس وفد التفاوض التابع لـ"الهيئة العليا" للمفاوضات أسعد الزعبي قال يوم الاثنين، إن الوقف الهش للأعمال القتالية، يواجه "إلغاء كاملاً" مع استمرار هجمات النظام وحلفاؤه و"انتهاك" الهدنة.

كما كشف كيري إنه اتفق مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على "العمل على آلية لضمان" اقتصار الضربات الجوية في سوريا على "داعش" و"جبهة النصرة".

وكانت كل من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، أعلنتا مواصلة ضرباتهما ضد تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" حتى مع دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

وفيما يخص إيصال المساعدات الإنسانية، قال كيري إنه "قلق بعد تقارير تفيد بأن الحكومة السورية تضع عراقيل أمام تسليم المساعدات الإنسانية، ويأمل بأن تمنع موظفيها وجنودها من أخذ أدوية أو إمدادات أخرى من الشحنات".

وكانت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري قالت يوم الاثنين، إن  10 شاحنات مساعدات تابعة للأمم المتحدة دخلت إلى بلدة المعضمية في ريف دمشق, لتكون اول قافلة مساعدات تدخل الى المناطق المحاصرة, بعد 3  ايام على دخول اتفاق وقف العمليات القتالية حيز التنفيذ.

وكانت الامم المتحدة قالت الاحد انها تعتزم وشركائها توصيل مساعدات لأكثر من 150 ألف شخص خلال الأيام الخمس المقبلة.

وتبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة الماضية، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف إطلاق النار في سوريا وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، حيث صادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سوريا.

سيريانيوز

01.03.2016 11:31