الخارجية التركية: الانتخابات الرئاسية المزمعة في سورية لا يمكن اعتبارها "شرعية"

اعلنت وزارة الخارجية التركية يوم الجمعة ان الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في سورية أواخر ايار المقبل لا يمكن اعتبارها شرعية من قبل المجتمع الدولي.

اعلنت وزارة الخارجية التركية يوم الجمعة ان الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في سورية أواخر ايار المقبل لا يمكن اعتبارها شرعية من قبل المجتمع الدولي.

وقال الممثل الرسمي لوزارة الخارجية التركية تانجو بيلجيتش، في بيان له، ان "الانتخابات الرئاسية، التي أعلن عنها النظام السوري في 26 أيار 2021 تتعارض مع معايير خارطة الطريق، التي طرحها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. الانتخابات التي حرمت ما يقرب من 7 ملايين سوري من الحق الانتخابي، بعيدة كل البعد عن الحرية والنزاهة، لا يمكن اعتبارها شرعية من قبل المجتمع الدولي".


وكان مجلس الشعب أعلن، في وقت سابق، فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية، وحدد موعد انعقادها في 26 ايار المقبل، على أن يقوم المواطنون السوريون في الخارج بالاقتراع في الـ 20 من الشهر نفسه.

وتبلغ مجلس الشعب من المحكمة الدستورية تقدم 12 شخصا بينهم الرئيس بشار الاسد بطلبات الترشح لرئاسة الجمهورية.

ولقبول الطلبات، يشترط الدستور السوري حصول طالب الترشح على تأييد ما لا يقل عن 35 عضوًا من أعضاء مجلس الشعب (البرلمان)، وألا يمنح عضو المجلس تأييده لأكثر من مرشح واحد.
ويشترط الدستور في المرشح إلى منصب رئيس الجمهورية العربية السورية، أن يكون متمما للأربعين من العمر، ومتمتعًا بالجنسية العربية السورية بالولادة من أبوين سوريين بالولادة أيضا، وألا يحمل أي جنسية أخرى. كما يجب على المرشح أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية وغير محكوم بجرم شائن، وألا يكون متزوجًا من غير سورية، وأن يكون مقيمًا في سوريا إقامة دائمة متصلة مدة لا تقلّ عن عشر سنوات.

سيريانيوز

23.04.2021 12:08