المقداد: الهدف من العقوبات الأمريكية التأثير على الانتخابات الرئاسية المقبلة

قال وزير الخارجية فيصل المقداد إن الهدف من العقوبات الأحادية على سوريا هو التأثير على الانتخابات الرئاسية المقبلة مشيرا الى ان على الولايات المتحدة الانسحاب من سورية بشرف وكرامة من سورية.

قال وزير الخارجية فيصل المقداد إن الهدف من العقوبات الأحادية على سوريا هو التأثير على الانتخابات الرئاسية المقبلة مشيرا الى ان على الولايات المتحدة الانسحاب من سورية بشرف وكرامة من سورية.

وعن ما أثير عن زيارة للمقداد لطهران قبل موسكو قال المقداد انا اعتقد ان من يقول ذلك يسيء للعلاقات السورية الإيرانية والعلاقات الإيرانية الروسية والعلاقات السورية الروسية نحن حلفاء سواء في سورية مع ايران او في سورية مع الاتحاد الروسي وكذلك نسمع من الحلفاء الايرانيين ان العلاقات مع روسيا يجب ان تكون قوية لذلك يجب الا يقرا احد خارج السطور الصحيحة.

وفيم يخص تنفيذ الاتفاقيات واتخاذ خطوات إضافية مع روسيا قال المقداد "أولا يجب أن أؤكد أن التعاون الروسي السوري يأخذ مداه في كل مرحلة وخصوصيات هذه المرحلة وهناك جهد كبير تم بذله في الأسابيع الأخيرة في هذا الاتجاه والتحالف أو العلاقات السورية مستمرة وتتعامل مع كل مرحلة بخصوصيتها وعلى هذا الأساس نحن نولي العلاقات الروسية السورية الاهتمام الأكبر خاصة وان بعض الدول تقوم بفرض إجراءات أحادية الجانب أدت بالأساس إلى تجويع الشعب السوري بحرمان الشعب السوري من المستلزمات الأساسية للحياة وعندما تدعي تلك الدول إنها تساعد الشعب السوري فهذا كاذب".

وأضاف المقداد "نريد أن يعرف الجميع ان تلك الإجراءات تضر الشعب السوري ولا احد غيره".

عن وجود تنسيق عسكري امريكي روسي في سورية قال المقداد انه "لا يوجد تنسيق عسكري بين الجانبين وهناك بعض الخطوات لتفادي حصول تصادم عسكري روسي امريكي وهذا طبيعي .. ونحن ندعو الى انسحاب القوات العسكرية الامريكية من سورية وليس الى أي تعاون واذا اردت الانسحاب من سورية في شرف وكرامة عليها الانسحاب الان والمقاومة الشعبية في الشمال الشرقي السوري ستتكفل بذلك" لافتا الى ان وجود القوات الامريكية غير شرعي".

وعن الخطر التركي قال المقداد ان "الخطر التركي واضح يتمثل بدعم الاخوان المسلمين والقوى المتطرفة ودعمها لداعش والقوى الانفصالية لذلك الخطر التركي يشكل تهديد للامن القومي العربي ونحن نقول انه يجب ان تنتبه الدول العربية لهذا الانتشار".

سيريانيوز

19.12.2020 10:33