لبنان يعلن استئناف عملية تأمين العودة الطوعية للاجئين السوريين

أعلن الامن العام اللبناني، اليوم الخميس، استئناف عملية ترحيل اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة الى بلادهم بشكل طوعي.

أعلن الامن العام اللبناني، اليوم الخميس، استئناف عملية ترحيل اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة الى بلادهم بشكل طوعي.

وذكر الأمن العام في تغريدات عبر حسابه في "تويتر"، أن استقبال طلبات الراغبين يبدأ الإثنين حتى الجمعة من كل أسبوع بين الساعة 3 بعد الظهر و6 مساء، في المراكز المخصصة.

واشار الأمن العام الى انه سيتم تسوية أوضاع المغادرين مجانا فور المغادرة.

وأطلقت السلطات اللبنانية، يوم الثلاثاء، إجراءات جديدة لضبط وتحديد من يوجد في لبنان بصورة قانونية، وذلك في ظل تعداد وتسجيل النازحين السوريين، والقيام بتسجيل كل المقيمين.

وبدأ الأمن العام اللبناني الاسبوع الجاري، إعداد آلية لترحيل اللاجئين السوريين إلى مناطق سيطرة النظام السوري ، رغم الإدانات من قبل عدة منظمات حقوقية حول عملية الترحيل.

وكانت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في لبنان اعلنت في نيسان الماضي، أن الظروف غير مواتية لعودة اللاجئين السوريين الى بلادهم، حيث أن معظمهم مازالوا "قلقين" بشأن العودة.

ورحلت السلطات اللبنانية  حوالي 50 سورياَ إلى بلادهم في نيسان ، وفقاَ لتقارير، في حين نفى وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور حجار، صحة الأنباء، واكد على أن الأمر له علاقة بالمواطنين السوريين الذين دخلوا خلسة إلى لبنان عن طريق المعابر غير الشرعية، ويشكلون "خطرا على أمن الدولة".

ويصر لبنان على حل مسألة اللجوء لعدم قدرته على تحمل أعباء اللاجئين، مشدداَ على العودة الطواعية إلى بلادهم، فيما تعارض المنظمات الدولية و الامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية، في ظل عدم استقرار الأوضاع في سوريا.

وبحسب التقديرات اللبنانية، يبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 1.5 مليون، منهم نحو 880 ألفا مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

سيريانيوز

04.05.2023 14:59