مبعوث الأمم المتحدة الخاص : اسعى لمفاوضات مباشرة بين الحكومة والمعارضة

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن يوم الخميس أن أهم أولوياته تتمثل في الانخراط مع الحكومة السورية والمعارضة من أجل تسوية الأزمة في البلاد...

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن يوم الخميس أن أهم أولوياته تتمثل في الانخراط مع الحكومة السورية والمعارضة من أجل تسوية الأزمة في البلاد، مشيراً إلى أن "السوريين ولا أحد غيرهم يحدد مستقبلهم".

وأضاف بيدرسن خلال تقديمه إحاطة امام مجلس الأمن  إن "أولويتي حث الحكومة السورية على التجاوب معي"، مضيفاً "أنني التقيت المعارضة السورية بالرياض وأقدر تجاوبهم معي".

وتابع بيدرسن "أننا لا نبدأ من الصفر وإنما من اتفاقي جنيف وسوتشي"، لافتاً إلى "أنني أسعى لمفاوضات مباشرة بين الحكومة والمعارضة، وأريد انخراطا مباشرا مع الحكومة والمعارضة".

وحدد بيدرسن 5 أهداف رئيسية، لحل الازمة في سورية هي "حوار مستدام مع الأطراف السورية من أجل تهيئة أجواء آمنة وحيادية وهادئة، وعمل محدد لمعالجة قضية المحتجزين والمخطوفين والمفقودين، والتعامل مع ممثلي المجتمع المدني، وإطلاق عمل لجنة دستورية متوازنة وشاملة ذات مصداقية بأسرع ما يمكن، وإقامة الحوار بين الأطراف الدولية".

وتضم اللجنة الدستورية 150 شخصا ثلثهم من المعارضة، التي تمثّلها الهيئة العليا للتفاوض، وثلث آخر من النظام السوري، والثلث الأخير من المجتمع المحلي تختارهم الأمم المتحدة حيث لا يزال اختيار أسماء هذا الثلث موضوع خلاف.

يشار الى ان بيدرسن تسلم مهامه رسميا اوائل الشهر الماضي خلفا لستيفان دي ميستورا.

سيريانيوز

28.02.2019 19:41