اللوحة التي مزقت نفسها تباع مقابل سعر قياسي

بيعت لوحة بعنوان "الفتاة مع البالون" لفنان الشارع البريطاني بانكسي خلال مزاد في لندن مقابل 18,6 مليون جنيه استرليني 22 مليون يورو في مزاد نظمته دار "سوذبيز".

بيعت لوحة بعنوان "الفتاة مع البالون" لفنان الشارع البريطاني بانكسي خلال مزاد في لندن مقابل  18,6 مليون جنيه استرليني 22 مليون يورو في مزاد نظمته دار "سوذبيز".

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن اللوحة التي اكتسبت شهرة بعد ثلاث سنوات لتمزّقها ذاتيا تعد الأغلى بين أعمال الفنان البريطاني، وتتجاوز بفارق كبير الرقم القياسي السابق لأعمال بانكسي.

وقال مدير المزاد أوليفر باركر "لا أستطيع أن أعبّر لكم عن مدى شعوري بالخوف من ضرب هذه مطرقة المزاد"، قبل إعلان فوز هاوي جمع من آسيا باللوحة في مقابل 16 مليون جنيه استرليني، تضاف إليها الرسوم البالغة 2,6 مليوني جنيه إسترليني.

وشهدت اللوحة في آخر ظهور لها عام 2018 حادثة فريدة ففور انتهاء المزاد تراجع الرسم الذي يظهر فتاة صغيرة حاملة بالونا أحمر على شكل قلب، إلى الجزء السفلي من اللوحة وبدأ يتقطع تلقائيا بفعل آلة سحق خبأها بانكسي بنفسه. وقد أسفرت هذه الخطوة عن تقطيع ما يقرب من نصف اللوحة.

وأراد بانكسي من خلال هذا التلف الذاتي الذي أحدث هزة قوية في عالم الفن التعبير عن رفضه "تسليع" الفن. لكنّ أعماله باتت مذّاك تجعل المنافسة في المزادات محمومة، وتباع أعماله فيها باسعار قياسية.

يشار أن بانكسي فنان بريطاني مولود في مدينة بريستول ويبقي هويته الحقيقية سرا ويعرف عنه رسوم الجرافيتي التي تعبر عن قضايا اجتماعية أو سياسية بمدن في شتى أنحاء العالم.

سيريانيوز 

15.10.2021 16:18