روسيا تصف انسحاب علوش من مفاوضات جنيف بــ "التطور الايجابي"

وصف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف, يوم الاثنين, انسحاب كبير مفاوضي الهيئة العليا للمفاوضات محمد علوش من مفاوضات جنيف بانه "تطورا ايجابيا".

وصف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف, يوم الاثنين, انسحاب كبير مفاوضي الهيئة العليا للمفاوضات محمد علوش من مفاوضات جنيف  بانه "تطورا ايجابيا".

وأوضح بوغدانوف, في تصريحات للصحفيين, نعتقد أن  انسحاب علوش من جنيف سيأتي بنتائج إيجابية فقط، لأن هؤلاء الأشخاص كانوا يتخذون موقفا غير بناء على الإطلاق ولم ينووا للاتفاق على شيء بناء".

وكان كبير المفاوضين في وفد "الهيئة العليا للتفاوض" المعارضة محمد علوش اعلن, يوم الأحد, انسحابه من منصبه وتقديمه الاستقالة للهيئة "احتجاجا على فشلها".

وتسعى الامم المتحدة لاستكمال مفاوضات جنيف التي توقفت بعد انسحاب وفد المعارضة احتجاجا على الوضع الامني والانساني, رغم حدوث خلافات في جولات جنيف السابقة حول مصير الاسد والانتقال السياسي في البلاد, فيما اعلن الموفد الاممي الى سوريا ستيفان ديميستورا انه لا يتوقع استئناف جولة المفاوضات السورية قبل اسبوعين او ثلاثة.

وحول تقديم أنقرة اقتراحا لواشنطن بشأن القيام بعملية خاصة مشتركة في سوريا بدون قوات كردية, علق بوغدانوف قائلا "لا توجد أي أسس قانونية لمثل هذه العملية، وفي حال إقدام أنقرة وواشنطن عليها ستمثل تدخلا في شؤون دولة ذات سيادة".

وكانت وزارة الخارجية التركية كشفت، أمس الأحد، ان أنقرة عرضت على واشنطن القيام بعملية خاصة مشتركة في سوريا "بدون قوات كردية".

وطلب التحالف الدولي المناهض لـ "داعش"، يوم الجمعة  الماضي، من القوات الخاصة الامركية التي تقاتل في الرقة نزع شارات المقاتلين الاكراد لـ"احتواء التوتر مع تركيا" التي نددت بما رأت به "نفاقاً" تمارسه واشنطن.

وانتشرت يوم الخميس صوراً لجنود اميركيين من القوات الخاصة يساندون قوات سوريا الديموقراطية الكردية في هجومها على مواقع تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في ريف الرقة، حيث بدأت مجموعة من القوات الأمريكية البالغ عددها  250 جندياً على الأقل وعشرات المستشارين القيام بحملة برية  بالتعاون مع "قوات سوريا الديمقراطية" من اجل طرد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش)  فعليا من محافظة الرقة أهم معاقله, وذلك بعد ساعات من استعادة أكثر من 16 قرية في ريف المحافظة .

سيريانيوز

 

 

30.05.2016 19:53