وزير الدفاع التركي: نعتزم بحث اتفاق ادلب مع الجانب الروسي.. ودوريات مشتركة في منبج قريبا

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الاربعاء، انه يعتزم اجراء مباحثات مع نظيره الروسي بشان اتفاق ادلب, فيما اشار الى ان تركيا والولايات المتحدة ستبدان دوريات مشتركة في منبج قريبا.

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الاربعاء، انه يعتزم اجراء مباحثات مع نظيره الروسي بشان اتفاق ادلب، فيما اشار الى ان تركيا والولايات المتحدة ستبدان دوريات مشتركة في منبج قريبا.

وقال آكار إنه "ستكون لدينا محادثات مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو حول اتفاق إدلب", مضيفا أن "قسما كبيرا من العناصر الراديكالية وأسلحتهم الثقيلة انسحبت من المنطقة منزوعة السلاح بإدلب، مشيرا إلى انخفاض في انتهاك وقف إطلاق النار بنسبة 90%".

وينص الاتفاق الذي توصلت اليه روسيا وتركيا في سوتشي في 17 ايلول الماضي على إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق 15-20 كيلومترا على خطوط التماس بين قوات الحكومة السورية وفصائل المعارضة عند أطراف إدلب وأجزاء من ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي وريف اللاذقية الشمالي، وذلك بحلول 15 الجاري.

وفيما يخص منبج, قال أكار إن تركيا والولايات المتحدة ستبدآن دوريات مشتركة في منطقة منبج فور استكمال التدريبات في غضون الأيام القليلة القادمة.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم قالن قال، الاثنين الماضي، ان المسؤولين الأمريكيين بدأوا تسريع الخطوات بشأن منبج.

وسبق ان انتقدت تركيا التأخير الحاصل في تنفيذ خارطة طريق بخصوص منبح، مهددة “بالتحرك في حال استمر الامريكيون بالمماطلة”.

وقام مؤخرا الجيشان الأمريكي والتركي بتدريبات تحضيراً لإجراء دوريات مشتركة خارج منبج للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة .

واتفقت الولايات المتحدة وتركيا في حزيران الماضي، على "خارطة طريق" بشأن منبج، القريبة من الحدود التركية والخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" التي تضم فصائل كردية وعربية مدعومة من واشنطن، وتنتشر فيها أيضا قوات أمريكية وفرنسية ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".

 

سيريانيوز

24.10.2018 12:58