موسكو: قرار انسحاب القوات الامريكية يفتح المجال أمام التسوية السورية

أشادت وزارة الخارجية الروسية، يوم الاربعاء، بقرار الولايات المتحدة الامريكية سحب قواتها من الأراضي السورية.

أشادت وزارة الخارجية الروسية، يوم الاربعاء، بقرار الولايات المتحدة الامريكية سحب قواتها من الأراضي السورية.

واعتبرت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا، في تصريحات متلفزة، أن القرار الأمريكي يفسح المجال امام تحقيق التسوية السياسية بسوريا.

واوضحت زاخاروفا ان القرار الامريكي "سيؤثر إيجابا على تشكيل اللجنة الدستورية السورية، و أيضا على الوضع في منطقة التنف الحدودية. بين سوريا والأردن".

وتجري مساعي دولية لحل أزمة تشكيل اللجنة الدستورية السورية، حيث فشل اجتماع جنيف الأخير الذي عقد يوم الثلاثاء بين وزراء الدول الضامنة بالتوصل لاتفاق بخصوص اللجنة.

وتضم اللجنة الدستورية 150 شخصا ثلثهم من المعارضة، التي تمثّلها الهيئة العليا للتفاوض، وثلث آخر من النظام السوري، والثلث الأخير من المجتمع المحلي تختارهم الأمم المتحدة حيث لا يزال اختيار أسماء هذا الثلث موضوع خلاف.

واعتبرت زاخاروفا ان واشنطن بدأت تدرك تعرض مصالحها للضرر بمجرد معارضتها لجهود الدول الضامنة بشان سوريا

وكانت زاخاروفا اعلنت في وقت سابق اليوم ان الوجود العسكري للولايات المتحدة في سوريا بات "عقبة خطيرة"، أمام  جهود تسوية الأزمة السورية.

وفي سياق متصل، حذر رئيس لجنة الدفاع بمجلس النواب (الدوما) الروسي، فلاديمير شامانوف، من "الاسترخاء" بعد تقارير عن توجيه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالبدء في سحب القوات الأمريكية من سوريا.

تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.

 واعلنت الولايات المتحدة الامريكية، الاربعاء، عن مخطط يجري في الوقت الراهن لسحب القوات الامريكية من الاراضي السورية "بشكل كامل" و "فوري"، دون تحديد موعد زمني للانسحاب.

وكانت تصريحات لمسؤولين امريكيين اكدت على ان القوات الامريكية ستظل متواجدة في سوريا بعد القضاء على عناصر "داعش" وضمان الانسحاب الايراني من البلاد.

 ويوجد في سوريا نحو ألفين جندي امريكي، يقومون بتقديم الدعم العسكري والتدريب للقوات الكردية، وفصائل من المعارضة السورية "المعتدلة"، في حين تعتبر السلطات السورية التواجد الامريكي "غير شرعي" ، مطالبة بانسحابهم من البلاد.

سيريانيوز

19.12.2018 22:59