اتفاق روسي تركي إيراني للإسراع في تشكيل اللجنة الدستورية السورية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم الأربعاء، عن توصل روسيا وإيران وتركيا لاتفاق على تسريع العمل على تشكيلة اللجنة الدستورية السورية.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم الأربعاء، عن توصل روسيا وإيران وتركيا لاتفاق على تسريع العمل على تشكيلة اللجنة الدستورية السورية.

وذكرت الخارجية الروسية، في بيان، ان هذه الدول اجرت مشاورات بمشاركة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشأن السوري، ألكسندر لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، ونظيره التركي، سادات أونال، وكبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، حسين جابري أنصاري..

وأجرت الاطراف، وفقاً للبيان، مناقشات حول الملف السوري بالاضافة للمسائل المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية السورية وإطلاق عمله.

وكان دي ميستورا بحث مع وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو منذ يومين  التقدم الذي أحرزه المبعوث الخاص في عقد اللجنة الدستورية .

ويجري العمل على تشكيل لجنة لصياغة إصلاح دستوري، تتألف من ممثلين عن الحكومة والمعارضة، من أجل الإسهام في تسوية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة،  وفقا لقرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري المنعقد في مدينة سوتشي الروسية.

وتم الاتفاق خلال اجتماع عقد ، الشهر الماضي ، لممثلين عن الدول الضامنة و و دي ميستورا في مدينة جنيف ، على إنشاء لجنة مصغرة من 45 عضوا ستتولى صياغة الدستور، كما تم الاتفاق على قوائم المرشحين لعضوية اللجنة الدستورية السورية عن الحكومة السورية والمعارضة.

سيريانيوز

24.10.2018 18:25