أضرار بالشبكة الكهربائية ترافق العاصفة المطرية التي ضربت سوريا

تسببت العاصفة المطرية المترافقة مع رياح شديدة، بأضرار بالشبكة الكهربائية في أغلب المحافظات السورية.

تسببت العاصفة المطرية المترافقة مع رياح شديدة، بأضرار بالشبكة الكهربائية في أغلب المحافظات السورية.

وبحسب وسائل إعلام محلية، أوضح مصدر في شركة كهرباء اللاذقية بأن الأضرار التي لحقت بالشبكة الكهربائية نتيجة العاصفة توزّعت بين عدد من المناطق، و تسببت الرياح القوية في أعطال بخطوط التوتر المتوسطة والمغذية لعدة مناطق في ريف المحافظة، بالإضافة إلى تضرر الأكبال المغذية للحوض العائم الموجود بالقرب من مرفأ اللاذقية.

وأضاف المصدر: "كما طالت أضرار العاصفة الشبكة الكهربائية في خطوط التوتر المتوسطة في ريف جبلة ومنها السخابة، القطيلبية، البحيري، حرف المسيترة"، بالإضافة إلى سقوط عمود خشبي لتوتر متوسط في قرية الزهيريات نتيجة قوة الرياح فجر اليوم.

وأكد موقع "أثر برس" المحلي ازدياد ساعات تقنين التيار الكهربائي، في الايام الأخيرة، في أغلب مناطق ريف دمشق، تزامناً مع انخفاض درجات الحرارة وبدء فصل الشتاء، إذ ازدادت شكاوى الأهالي الذين أكدوا أن عدد ساعات القطع وصل أحياناً إلى 12 ساعة.

وفي وقت سابق، بين تلفزيون الخبر المحلي ، أن محافظة حمص تشهد منذ قرابة أسبوعين تقنيناً كهربائياً قاسياً وصل لـ7 ساعات قطع مقابل 15 دقيقة وصل نهاراً و5 ساعات ونصف حتى 6 ساعات قطع ليلاً مقابل 20– 25 دقيقة وصل.

وبدورها، ردت الشركة العامة لكهرباء حمص أن "كمية الكهرباء المخصصة لمحافظة حمص واستهلاك المشتركين للطاقة الكهربائية هما معيارين أساسيين لنظام التقنين"، مبينة أنه "في الفترة الحالية لدينا استهلاك كبير من الاخوة المشتركين للطاقة الكهربائية ما تسبب بزيادة ساعات التقنين".

الجدير ذكره أن وزير الكهرباء غسان الزامل أفاد سابقاً بأن هناك تحسن سيطرأ على الكهرباء بدءاً من نهاية شهر أيلول، كاشفاً عن دخول مشاريع طاقة شمسية الخدمة بشكل تدريجي خلال الفترات القادمة.

ومع بداية فصل الشتاء وهبوب أول عاصفة، تراجعت التغذية الكهربائية وازدادت أعطال الشبكة في أغلب المحافظات الواقعة تحت سيطرة النظام السوري.

 

سيريانيوز 

27.11.2023 15:56