مجلس الأمن القومي التركي: تفعيل الجهود لإنشاء "منطقة آمنة" بشمال سوريا

أعلن مجلس الأمن القومي التركي ، خلال اجتماع انعقد برئاسة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، عن تفعيل الجهود لإنشاء "منطقة آمنة" شرق الفرات بسوريا .

أعلن مجلس الأمن القومي التركي ، خلال اجتماع انعقد برئاسة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، عن تفعيل الجهود لإنشاء "منطقة آمنة" شرق الفرات بسوريا .

وقال المجلس، في بيان، نشرته وكالة "الاناضول"، ان تركيا ستعمل جاهدة على تحقيق مشروع إقامة "منطقة آمنة"، تضمن عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم .

وأشار البيان إلى أن تركيا "تدعم التسوية السياسية" للأزمة السورية على" أساس الدستور مع احترام وحدة أراضيها".

وتوصلت تركيا وامريكا، بعد جولات من المفاوضات، في اب الماضي، لاتفاق بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا، تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، والحدود التركية، على أن يتم تنفيذ الاتفاق على مراحل.

وبخصوص التسوية السورية، رحب نائب وزير الخارجية التركي، سيدات أونال، في كلمته خلال الاجتماع، بتشكيل اللجنة الدستورية السورية، واصفا ذلك بـ"الخطوة الهامة في طريق التسوية".

وشدد أونال على قيادة السوريين للعملية السياسية في بلادهم، مضيفا أن "نجاح العملية يعود إلى حد كبير إلى قدرات المجتمع الدولي والأمم المتحدة على خلق ظروف مناسبة لبناء الثقة بين السوريين".

ويتوجه الموفد الاممي إلى سوريا غير بيدرسن قريباَ إلى دمشق وبعد ذلك إلى الرياض للقاء ممثلين عن "الائتلاف الوطني" المعارض، لبحث مسألة اجتماع أعضاء اللجنة الدستورية، في جنيف والمزمع عقده 30 تشرين الاول .

وتشكلت اللجنة الدستورية السورية بعد مماطلة وعراقيل دامت سنتين، حيث تضم 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني يختارها المبعوث الأممي .

سيريانيوز

01.10.2019 14:09