الجعفري: "صفقة القرن" محاولة بائسة لرسم "مخطط استعماري" جديد في المنطقة

ندد مندوب سوريا الدائم لدى الامم المتحدة بشار الجعفري، باعلان الولايات المتحدة الامريكية عن "صفقة القرن"، لافتا الى انها محاولة لرسم "مخطط استعماري جديد" في المنطقة.

ندد مندوب سوريا الدائم لدى الامم المتحدة بشار الجعفري، باعلان الولايات المتحدة الامريكية عن "صفقة القرن"، لافتا الى انها محاولة لرسم "مخطط استعماري جديد" في المنطقة.

ونقلت وكالة "سانا" عن الجعفري قوله، خلال جلسة لمجلس الامن، ان "صفقة القرن" هو عمل "أحادي الجانب"، و "عدوان" ضد الأمم المتحدة نفسها و"استخفاف" بقراراتها ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

وكانت الخارجية السورية رفضت، يوم الاربعاء، "صفقة القرن"، مشيرة الى ان هذه الصفقة تمثل "وصفة  للاستسلام لكيان الاحتلال الإسرائيلي".

وأعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب ، يوم الثلاثاء، خطته للسلام في الشرق الاوسط "صفقة القرن" والتي تنص على ان القدس "عاصمة موحدة لاسرائيل واقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح"، في حين رفضت السلطة الفلسطينية بشدة هذه الصفقة ووصفتها بانها "مؤامرة" على حقوق الشعب الفلسطيني.

وفيما يتعلق بالوضع الميداني في سوريا، اتهم الجعفري بعد الدول بتعطيل عمليات الجيش النظامي "ضد الإرهاب" في إدلب وحلب بهدف "رفع معنويات الإرهابيين".

وأكد الجعفري على أن إعادة الأمن والاستقرار بشكل كامل إلى سوريا تتطلب "معالجة التحديات الإرهابية الأساسية"، مشيرا الى ان بعض الدول "تواصل الاستثمار بالإرهاب" في سوريا بهدف "اطالة امد الازمة" فيها.

وتتعرض عدة مناطق في ريف ادلب وغرب حلب لقصف مكثف، حيث اعلن النظام السوري مراراَ ان الحملة العسكرية تأتي في إطار "الرد على استهداف" فصائل المعارضة المسلحة للمدنيين بشكل متكرر .

ولم يلتزم الجيش النظامي وفصائل المعارضة المسلحة بهدنة ادلب التي اعلنت عنها روسيا، في وقت سابق من الشهر الجاري،  وسط تبادل التهم بين الطرفين بارتكاب خروقات في المنطقة.

  

30.01.2020 14:15