بولتون: ضمان تركيا حماية الأكراد شرط للانسحاب الأمريكي من سوريا

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، يوم الاحد، إن ضمان تركيا ضمان أمن وسلامة الأكراد، الحلفين لواشنطن، يعد شرطاً لسحب القوات الأمريكية من سوريا.

قال  مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، يوم الاحد، إن ضمان تركيا ضمان أمن وسلامة الأكراد، الحلفين لواشنطن، يعد شرطاً لسحب القوات الأمريكية من سوريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن بولتون، للصحفيين قبيل محادثات في اسرائيل، إنه سيناقش مع مسؤولين أتراك، بينهم الرئيس رجب طيب أردوغان، خلال زيارة مقررة الاثنين، مسألة "ضرورة ضمان حماية الأكراد".

واشار الى انه لايرجح ان تقوم تركيا بعمل عسكري ضد الاكراد بشمال سوريا دون التنسيق مع واشنطن، حتى لا يعرضون قواتنا للخطر وأيضا حتى يلتزمون بمتطلبات الرئيس بعدم تعرض قوات المعارضة السورية التي قاتلت معنا للخطر“.

واكد على ان موقف ترامب يتمثل في عدم مقاتلة تركيا للأكراد، وأن الانسحاب الأمريكي لن يحدث دون الاتفاق على ذلك.

وأثار اعلان واشنطن سحب قواتها بشكل فوري من سوريا، معارضة من قبل بعض دول غربية و "قلق" من الحلفاء الاكراد على مصيرهم، تلا ذلك اعلان ترامب عن سحب "بطيء" للقوات الأميركية "خلال فترة من الزمن".

كما اثار القرار "قلق" الحلفاء المقاتلين الاكراد على مصيرهم في الشمال السوري، لاسيما انهم مستهدفين من قبل الاتراك، لانها تعتبرهم مصدر تهديد لها ولأمنها، والتي تصنفهم على انهم "منظمات ارهابية".

تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.

ودعمت تركيا القرار الامريكي، حيث اوكلت واشنطن مهمة القضاء على ماتبقى من "داعش" في سوريا لتركيا، الامر الذي اثار ترحيباً من قبل انقرة التي قررت محاربته مع عزمها شن حملتها العسكرية ضد الاكراد في شرق الفرات.

سيريانيوز

 

06.01.2019 19:28