الاتصالات تبرر رفع أسعار خدمات الاتصالات الثابتة والخلوية

أفاد مصدر في وزارة الاتصالات أن رفع أسعار خدمات الاتصالات الثابتة والخلوية تم اتخاذه بناء على أسباب ومبررات قدمتها شركات الاتصالات، والتي اعتبرها "منطقية".

أفاد مصدر في وزارة الاتصالات أن رفع أسعار خدمات الاتصالات الثابتة والخلوية تم اتخاذه بناء على أسباب ومبررات قدمتها شركات الاتصالات، والتي اعتبرتها "منطقية".

واوضح المصدر في تصريح لصحيفة "الوطن"، أن من أبزر الاسباب هي "زيادة أعداد المشتركين والتي استدعت تحسينات ونفقات مع ارتفاع أسعار الفيول، وازدياد ساعات التقنين الكهربائي، ولاسيما في المواقع التي تتراجع فيها كفاءة أنظمة توليد الطاقة الكهربائية بالألواح الشمسية لظروفها المناخية ومواقعها الجغرافية".

ويعتبر الفيول المادة الأساسية اللازمة لتشغيل المحطات الخلوية ومحركات الديزل بمراكز الاتصالات.

وبين أنه "في الوقت الحالي تعمل أكثر من 50 بالمئة من أبراج شركات الخلوي الموضوعة بالخدمة بشكل غير ربحي، لضمان تغطية الحدود الدنيا للنفقات التشغيلية للشبكة، وبالتالي لا تحقق الإيرادات المطلوبة وإنما تحقق 20 بالمئة فقط من إجمالي الإيرادات الموضوعة لتحسين جودة الخدمة وزيادة مساحات تغطية الشبكة".

ورفعت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد أسعار خدمات الاتصالات الثابتة والخلوية حيث تتراوح بين 30 و35% على التعرفة الأساسية لخدمات الاتصالات الخلوية وبين 35 و50% لخدمات الاتصالات الثابتة، على أن تطبق الأسعار الجديدة اعتباراً من 1 أيار.

وأرجعت الهيئة سبب رفع الأسعار، إلى ارتفاع تكاليف المكونات الأساسية والمصاريف التشغيلية لشبكات الاتصالات الخليوية والثابتة، لضمان استمرار خدمات الشركات في مجال الاتصالات.

وتعاني شبكات الاتصالات في مناطق سيطرة النظام، من سوء الخدمات التقنية وانقطاع الاتصالات والانترنت بشكل شبه دائم بسبب انقطاع التيار الكهربائي وانعدام التوريدات النفطية لتشغيل المولدات وأبراج التغطية.

 

سيريانيوز

26.04.2023 18:14