ارتفاع بأسعار المشروبات الباردة...و "الكوكا كولا" تعود إلى سوريا بـ 15 ألف

تشهد الأسواق ارتفاعاً في أسعار المشروبات الباردة المعلبة بشكل كبير بما في ذلك المنتجات المحلية، و بلغ سعر عبوة الماء سعة نصف لتر 2000 ليرة سورية رغم أنها مسعرة بـ 600 ليرة فقط.

تشهد الأسواق ارتفاعاً في أسعار المشروبات الباردة المعلبة بشكل كبير بما في ذلك المنتجات المحلية، و بلغ سعر عبوة الماء سعة نصف ليتر 2000 ليرة سورية رغم أنها مسعرة بـ 600 ليرة فقط. 

وفي السياق قال باعة الأكشاك لموقع "أثر برس" المحلي، إنهم يحصلون على المياه بأسعار مرتفعة من تجار الجملة أو من الأفراد الذين يقومون ببيع مخصصاتهم من المياه عبر البطاقة الذكية.

وبحسب الموقع طال الارتفاع أسعار المياه الغازية، ففي حين أن المنتجات المحلية وصلت لـ 8000 ليرة في بعض الأكشاك، و14 ألف لدى بعض المطاعم لذات العبوة من ذات الماركة، فإن العبوات لا تحمل تسعيرة واضحة، الأمر الذي يثير الكثير من الاستغراب لدى الزبائن، في حين أن عبوة 250 مل والتي تعرف باسم “كازوز”، شعبياً وصلت لـ 3000 ليرة.

وتشهد المشروبات الغازية المهربة هي الأخرى ارتفاعاً، فقد وصل سعر عبوة “كوكا كولا”، سعة 250 مل لـ 15 ألف ليرة في ظهور يعد الأول منذ فترة طويلة في الأسواق السورية، فيما تتوافر أنواع إضافية بأسعار تتراوح بين 16-18 ألف ليرة من المياه الغازية المنكهة متعددة الماركات والتي تهرب من لبنان.

وارتفعت أسعار مشروبات الطاقة هي الأخرى ، لتتراوح بين 18 -33 ألف ليرة سورية بحسب الماركة، وغالبيتها من البضائع المهربة التي تلقى رواجاً كبيراً لدى شريحة واسعة من المستهلكين.

وتشهد أسعار المنتجات الغذائية في الأسواق السورية ارتفاعا كبيرا، بالتزامن مع تذبذب سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية.

سيريانيوز 

01.08.2023 15:49