موسكو: الاتهامات الامريكية باستخدام الكيماوي في ادلب يعرقل احلال الاستقرار في سورية

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين ان الاتهامات الامريكية للحكومة السورية باستخدام غاز الكلور في ادلب قد تعرقل جهود احلال الاستقرار في سورية.

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين ان الاتهامات الامريكية للحكومة السورية باستخدام غاز الكلور في ادلب قد تعرقل جهود احلال الاستقرار في سورية.

ونقلت وسائل اعلام عن فرشينين قوله ان "التحقيق الأممي في جميع حالات الاستخدام المزعوم للكيميائي في سوريا، بما فيها الحالة المذكورة لا يزال مستمرا، ونأسف لإصدار الشركاء الأمريكيين هذا الإعلان من جانب واحد".

وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو اتهم الخميس، النظام السوري باستخدام السلاح الكيماوي خلال هجوم على خان شيخون في 19 ايار الماضي في إطار الحملة على إدلب، متوعداَ بالمحاسبة والرد على ذلك .

وأضاف فرشينين "عموما، هذا يدعو للدهشة عندما تشهد الساحة السورية تطورات إيجابية، ولاسيما على صعيد العملية السياسية، كما حدث في الأيام الأخيرة، إذ تظهر مثل هذه التقارير التي قد تحول دون تحسين الأوضاع في سوريا عامة، وإنجاح العملية السياسية".

وتاتي الاتهامات الامريكية بعد ايام على اعلان الامين العام للأمم المتحدة الانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا، والتي تضم 150 شخصا من النظام والمعارضة والمجتمع المدني.

وواجهت السلطات السورية العام الماضي، اتهامات من قبل أطراف بالمعارضة السورية وعدد من الدول، بشن "هجوم كيماوي" ضد المدنيين على دوما بريف دمشق، الامر الذي نفته دمشق.

وكانت الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا شنتا هجومين على مواقع عسكرية في 2017 و2018 ردا على ما اسمته هجمات بالأسلحة الكيميائية على حان شيحون بريف ادلب ودوما في الغوطة الشرقية.

سيريانيوز

27.09.2019 15:48