أمير قطر: مستعدون لـ محادثات مع دمشق في حال كان لدينا عملية سلام حول مستقبل سوريا

أعرب امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن استعداد بلاده المشاركة في أي جلسات حوار مع النظام السوري، في حال كان لديها سلام حول مستقبل سوريا.

أعرب امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن استعداد بلاده المشاركة في أي جلسات حوار مع النظام السوري، في حال كان لديها سلام حول مستقبل سوريا.

وقال الشيخ تميم في حوار أجرته معه صحيفة "لوبوان" الفرنسية، إنه يحق لكل دولة أن تقيم علاقات مع أية دولة تختارها، لكن جامعة الدول العربية قررت استبعاد سوريا لسبب وجيه، وهذا السبب "ما زال موجودا ولم يتغير".

 واضاف أنا  "مستعد للمشاركة في أي محادثات في حال كان لدينا عملية سلام حول مستقبل سوريا ومطالب شعبها، لكن هذا ليس هو الحال في هذه اللحظة".

وأعلنت قطر  مؤخراَ أن أسباب تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية لاتزال قائمة، مؤكدة أنه "لا منطق" في الوقت الحالي لتطبيع العلاقات مع الحكومة السورية، كما اتهمت النظام السوري بممارسة "انتهاكات وارتكاب جرائم ضد الإنسانية" في سوريا، مطالبة بمحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم.

 وشددت  عدد من الدول العربية على عودة سوريا للجامعة العربية، فيما اعلن مسؤولو الجامعة أن هذا الموضوع يحتاج لتوافق عربي.

وكان وزير الخارجية فيصل المقداد أعلن في وقت سابق، أن عودة بلاده إلى جامعة الدول العربية "ليست في صدارة أولويات" الحكومة السورية.

يشار إلى أن الجامعة العربية جمدت عضوية سوريا في 2011، وذلك بعد أشهر على اندلاع الأزمة السورية، إلا أن عدد من الدول العربية أعادت علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع الحكومة السورية، وكان آخرها الإمارات والأردن.

سيريانيوز

15.09.2022 12:21